مدى إمکانية وصول الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية إلى منهج التعليم العام والتحديات والتعديلات اللازمة لتحقيق ذلک من وجهة نظر المعلمين Title: The extent to which students with intellectual disabilities have access to the general education curriculum and the challenges and adjustments necessary to achieve this from the point of view of teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمــــة تــــربيــــة خــــاصــــة إدارة تعليــــم الــــريــــاض

2 أستاذ مساعد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

  استهدفت الدراسة التعرف على إمکانية وصول الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية إلى مناهج التعليم العام، والتعرف على التعديلات اللازمة في المناهج وتأثير المتغيرات البيئية في تحقيق الوصول، وأبرز التحديات التي تشکل عقبة أمام تحقيق الوصول، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة الحالية استخدمت الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لأغراض الدراسة.
        أسفرت نتائج الدراسة بأن البرامج التربوية المصممة لذوي الإعاقة الفکرية لابد أن تکون مصممة وفقاً لمبادئ التصميم الشامل، و أن تهدف للوصول للمنهج العام مع مراعاة الاحتياجات الفريدة لأفراد هذه الفئة، و أثبتت النتائج إمکانية وصول الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية للمنهج العام وتحقيق التقدم فيه إذا کان يلبي احتياجاتهم، حتى ذوي الإعاقة الحادة, و أشارت الدراسات إلى أهمية إجراء التعديلات في المنهج لتحقيق الوصول، و أثبتت الدراسات فاعلية الاستراتيجيات التدريسية في تحقيق الوصول مثل إجراء تقرير المصير واستراتيجية تدريس الأقران، وأن العوامل البيئية والمتغيرات الصفية متغيرات فعالة ومؤثرة لتحقيق الوصول
The study aimed to identify the accessibility of students with intellectual disabilities to general education curricula, and to identify the necessary adjustments in the curricula and the impact of environmental variables in achieving access, and highlighted the challenges that constitute an obstacle to achieving access. In order to achieve the objective of the present study, the researchers the analytical descriptive approach to suit the purpose of the study.
The results of the study showed that educational programs designed for people with intellectual disabilities must be designed according to the principles of comprehensive, holistic and holistic design of their needs, even those with severe disabilities. The studies pointed to the importance of conducting an investigation in order to achieve access, and proved in the effectiveness of teaching strategies in achieving achievement such as self-determination Strategy

الكلمات الرئيسية