واقــــــع استخـــــدام أســــــالــيب العقــــــاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة واتجـاه المعلمـين نحوها The reality of using punishment methods with individuals with special needs and teachers' attitudes towards them
هدفت الدراسة لمعرفة واقع أساليب العقاب المستخدمة مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها باتجاهات المعلمين نحو تلک الأساليب، والفروق فيها وفقا لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع والجنسية ونوع الفئة التي يتعامل معها المعلم) لدى عينة من (450) معلم للتربية الخاصة من الجنسين (ذکر 245، أنثى 205) بمصر (236) والسعودية (214)، واستخدمت الدراسة مقياسين إعداد الباحث الحالي، کما تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لفروض الدراسة، ومما توصلت إليه انتشار أساليب العقاب لدى العينة وکانت بالترتيب من الأعلى للأقل کما يلي: (أسلوب العقاب: الاجتماعي ثم الجسمي ثم النفسي)، کما کانت هناک فروق بين الجنسين في واقع أساليب العقاب لصالح الذکور، بينما لم تجد فروقا لدى العينة تبعا لفئة التلميذ والتي يتعامل معها المعلم (فکري- سمعي- بصري)، بينما کانت هناک فروق تبعا للجنسية في واقع أساليب العقاب لصالح العينة المصرية، کما کانت هناک علاقة ارتباطية بين واقع أساليب العقاب والاتجاه نحو تلک الأساليب على النحو المبين في متن الدراسة، وعلى ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة الحالية عدداً من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تحسين الوضع القائم لدى المعلمين وفهمهم الصحيح لأساليب العقاب المُسْتَخْدَمَة مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
The study aimed at finding out the reality of the punishment methods used with pupils with special needs and their relation to the trend attitudes these methods, and the differences in them according to some demographic variables in a sample of 450 teachers, There were differences between the sexes in the methods of punishment in favor of males, while there were no differences in the sample according to the class of pupil, while there were differences according to nationality in the reality of methods of punishment For the benefit of the Egyptian sample, There was also a correlation between the reality of punishment methods and the trend attitudes those methods as described in report of the study, In the light of these findings, the present study presented a number of recommendations that could contribute to improving the status of teachers and their correct understanding of the punishment methods used with pupils with special needs.
على, حسام. (2018). واقــــــع استخـــــدام أســــــالــيب العقــــــاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة واتجـاه المعلمـين نحوها The reality of using punishment methods with individuals with special needs and teachers' attitudes towards them. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 6(25 الجزء الأول), 37-79. doi: 10.21608/sero.2018.91475
MLA
حسام على. "واقــــــع استخـــــدام أســــــالــيب العقــــــاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة واتجـاه المعلمـين نحوها The reality of using punishment methods with individuals with special needs and teachers' attitudes towards them", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 6, 25 الجزء الأول, 2018, 37-79. doi: 10.21608/sero.2018.91475
HARVARD
على, حسام. (2018). 'واقــــــع استخـــــدام أســــــالــيب العقــــــاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة واتجـاه المعلمـين نحوها The reality of using punishment methods with individuals with special needs and teachers' attitudes towards them', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 6(25 الجزء الأول), pp. 37-79. doi: 10.21608/sero.2018.91475
VANCOUVER
على, حسام. واقــــــع استخـــــدام أســــــالــيب العقــــــاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة واتجـاه المعلمـين نحوها The reality of using punishment methods with individuals with special needs and teachers' attitudes towards them. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2018; 6(25 الجزء الأول): 37-79. doi: 10.21608/sero.2018.91475