أســالـيب التفکـير لـدى معلمـي صعــوبــات التعلــم وعــلاقتهـــا ببعــــض المتغــيرات الـديمـوغـرافيــة لــديهــم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستـــاذ الـــتربيـــة الخــــــاصـــة المســـاعـــد کليــــــة الــــــتربيـــة – جـــامعــــــة نجــــــران

2 معلــــــــم وزارة التعليـــم – منطقـــة عســــــير

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب التفکير الشائعة لدى معلمي صعوبات التعلم وعلاقتها بمتغيرات الجنس والعمر والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وتکونت عينة الدراسة من (70) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات برنامج صعوبات التعلم العاملين بالمدارس الابتدائية الحکومية التابعة لإدارة التعليم في منطقة عسير. واستخدم المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق مقياس ستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner, 1991) المُعرب من قبل أبو هاشم (2007) بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته. وقد أظهرت النتائج أن أسلوب التفکير الشائع لدى معلمي برنامج صعوبات التعلم، هو أسلوب التفکير الداخلي تلاه الخارجي ثم التنفيذي، بينما جاء الأسلوب الملکي في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في أساليب التفکير لدى معلمي صعوبات التعلم تعزى لمتغير عمر المعلم ولمتغير الجنس باستثناء الأسلوب الملکي والأسلوب الخارجي وکانت الفروق لصالح الإناث، وفي الأسلوب الداخلي لصالح الذکور، ولمتغير المؤهل العلمي باستثناء الأسلوبين المحلي والأقلي وکانت الفروق لصالح حملة البکالوريوس، ولمتغير سنوات الخبرة باستثناء الأسلوبين الحکمي والخارجي وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة أکثر من (10) سنوات.

الكلمات الرئيسية