هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على رضا أولياء الأمور عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد، وقياس أثر متغير الجنس، المؤهل العلمي، والدخل الشهري، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم أداة الدراسة (الاستبانة)، وقد اشتملت عينة الدراسة (257) من أولياء أمور (الآباء/الأمهات) الأطفال ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد في المدارس الابتدائية الحکومية (بنين/ بنات) على مستوى مناطق المملکة (الرياض، جدة، الدمام، حائل، عسير).
کشفت نتائج الدراسة إلى أن أفراد مجتمع الدراسة من أولياء أمور الأطفال الملتحقين ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد راضون عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد بمتوسط حسابي بلغ (3.80 من 5). کما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) باختلاف متغير الجنس، والمؤهل العلمي، والدخل الشهري نحو مستوى رضاهم عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد. وکشفت أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين اتجاهات مفردات مجتمع الدراسة أصحاب فئة المؤهل التعليمي دبلوم وأفراد مجتمع الدراسة أصحاب فئة المؤهل العلمي أخرى (ابتدائية، متوسط، ثانوي) نحو مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة لأولياء الأمور لصالح أفراد مجتمع الدراسة أصحاب المؤهلات العلمية المنخفضة (ابتدائية، متوسطة، ثانوي)
الناجم, محمد, & الحنو, إبراهيم. (2019). رضا أولياء الأمور عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 8(30 الجزء الثانى), 83-109. doi: 10.21608/sero.2019.91376
MLA
محمد الناجم; إبراهيم الحنو. "رضا أولياء الأمور عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 8, 30 الجزء الثانى, 2019, 83-109. doi: 10.21608/sero.2019.91376
HARVARD
الناجم, محمد, الحنو, إبراهيم. (2019). 'رضا أولياء الأمور عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 8(30 الجزء الثانى), pp. 83-109. doi: 10.21608/sero.2019.91376
VANCOUVER
الناجم, محمد, الحنو, إبراهيم. رضا أولياء الأمور عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم ببرامج نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2019; 8(30 الجزء الثانى): 83-109. doi: 10.21608/sero.2019.91376