مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات الصم وضعاف السمع في الصف السادس الابتدائي Reading comprehension Skills for Deaf and Hard-Hearing Students in the Sixth Grade

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــــاذ تــــربيــــة خــــاصــــة جــامعــة الملک سعــــود - الــريــــاض

2 مــــاجستــــير تــــربيــــة خــــاصــــة جــامعــة الملک سعــــود - الــريــــاض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات الصم وضعاف السمع في الصف السادس الابتدائي، مع الکشف عن ذلک باختلاف متغير الحالة السمعية للتلميذات، ونوع البرنامج التعليمي، ودرجة الذکاء، بالإضافة إلى الحالة السمعية والتعليمية للوالدين. بالاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتصميم اختبار کأداة للدراسة، مکون من جزأين هما: بيانات التلميذة المتمثلة في متغيرات الدراسة، ونص الفهم القرائي يليه مجموعة من الأسئلة التي تضم مهارات الفهم القرائي بأبعاده؛ الفهم الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والإبداعي، والتذوقي. وقد شملت الدراسة جميع أفراد الدراسة البالغ عددهم (56) تلميذة من التلميذات الصم وضعاف السمع في الصف السادس الابتدائي. وتوصلت الدراسة إلى تمتع التلميذات الصم وضعاف السمع بمستوى متوسط لمهارات الفهم القرائي، وأن مستوى التلميذات ضعيفات السمع أفضل من التلميذات الصم في مهارات الفهم القرائي، کما أسفرت النتائج أن هناک فرق دال إحصائياً لمتغير البرنامج التعليمي لصالح الفصل العادي، بينما لم تکشف الدراسة عن أي فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير درجة الذکاء، ومتغيري الحالة السمعية والتعليمية للوالدين على مستوى مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات الصم وضعاف السمع في الصف السادس الابتدائي
The This study identified the level of reading comprehension in (56) female students who are deaf and hard of hearing in 6th grade according to difference in the variables of intelligence level, hearing status of the students, type of the educational program, and hearing status of parents. Depending on the descriptive analytic method to achieve study’s goals, the researcher designed an instrument test. The test consisted of two parts: information about students, and reading comprehension test followed by some questions about reading comprehension skills and dimensions; lateral comprehension, deduction, criticism, creativity and taste. Results of the study found that both students had a good level of reading comprehension, however, the students who are hard of hearing were better than those who are deaf. The study also revealed that there was a significant difference in the educational program variable for the regular class. The study did not find any statistically significant differences related to variables of intelligence level, the hearing and educational status of parents in their effect on the reading comprehension skills in both students

الكلمات الرئيسية