اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد وعلاقته بجنوح الأحداث في المملکة العربية السعودية Attention deficit and hyperactivity disorder and its relationship to juvenile delinquency in the Kingdom of Saudi Arabia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير صعوبات التعلم کلية التربية- جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

2 أستــــــاذ مســـــاعـــــد کلية التربية – جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد والجنوح لدى عينة من الأحداث الجانحين ومقارنتهم بالعاديين، ومعرفة الفروق وفقًا لمتغيري: "الجنس، الجنحة".
وتکونت العينة من 187 من الذکور والإناث في المؤسسات الخاصة برعاية الأحداث في عدد من مناطق المملکة العربية السعودية، و50 من الطلبة العاديين من العمر والجنس نفسه. وقد استُخدِم مقياس کونرز لتقديرات المعلمين لمعرفة نسبة اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد داخل رعاية الأحداث. وأشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط لاضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد عند الأحداث الجانحين، إضافة الى ذلک تم حساب الدرجات من خلال ابعاد المقياس وجاء في المرتبة الأولى مؤشر کونرز لاضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد کما أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية للأحداث الجانحين مقارنة بالعاديين, أيضًا دلت على وجود دلالة لمتغير الجنحة لصالح جنحة "الاختطاف"، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين إلا أن هناک فرقًا على بعد المشکلات الاجتماعية لصالح الإناث؛ لذلک توصي الباحثة بتقديم الخدمات اللازمة لذوي اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد في مرحلة مبکرة حتى لا تتفاقم المشکلة في سن البلوغ ومن اللازم إجراء فحص لکل حدث للتأکد من سلامته من اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد، ووضع خطة علاج متوافقة مع البرنامج التأهيلي المقدم لهم في حال وجوده لضمان عدم عودة الحدث مرة أخرى بسبب الاضطراب
This study aims to identify the relationship between Attention Deficit Hyperactivity Disorder "ADHD", and delinquency in a sample of delinquent juveniles and compare them with the normal ones, and knowledge of the differences according to the variables "gender, type of charge, misdemeanor"
The sample consisted of 187 males and females in juvenile care institutions in a number of regions of Saudi Arabia and 50 ordinary students of the same age and gender.
The Conner's scale is used for teachers' estimates to determine the proportion of Attention Deficit Hyperactivity Disorder and in juvenile care.
The results indicated that there was a disturbance disorder
 in juvenile delinquents is moderate.
There were also statistically significant differences in juvenile delinquency compared to normal. There was also evidence of the misdemeanor variable in favor of the offense of abduction. The results also indicate that there are no statistically significant differences between both genders within the care institutions; therefore, the researcher recommends that each event be checked for safety from the disorder and that a treatment plan compatible with the rehabilitation program provided to them should be provided to ensure that the event does not recur due to the disorder.

الكلمات الرئيسية