مدى امتلاک ذوي صعوبات التعلم لمهارات ما وراء المعرفة بالمقارنة مع الطلبة العاديين بالمرحلة الابتدائية بالدمام The extent to which the learning difficulty students possess metacognition skills compared to the normal students in the primary school in dammam

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مــاجستــير الــتربيــة الخــاصــة صعــــــــوبــــــــات التعلــــــــم - جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى امتلاک الطلبة ذوي صعوبات التعلم لمهارات ما وراء المعرفة بالمقارنة مع الطلبة العاديين بمدينة الدمام.
واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي في مدينة الدمام خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439-1440هـ.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس لمهارات ما وراء المعرفة وتم حساب خصائصه السيکومترية، وبعد تحليل البيانات إحصائياً للدرجة الکلية أشارت نتائج الدراسة إلى أن کلا العينتين –الطالبات ذوي صعوبات التعلم، والطالبات العاديات - يمتلکون مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط- المراقبة الذاتية- التقييم) بدرجة متوسطة، وعند المقارنة بينهما جاءت النتائج بوجود فروق عند مستوى (0,01) لصالح العاديين في الدرجة الکلية لمهارات ما وراء المعرفة.
وأخيراً خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها:

أن يتم توعية العاملين مع ذوي صعوبات التعلم بمهارات ما وراء المعرفة.
أن تُولى لمهارات ما وراء المعرفة اهتماماً عند ذوي صعوبات التعلم؛ بأن يتم تدريبهم عليها
إجراء دراسات حول تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم.

The study aimed to identify the extent to which the learning difficulty students possess metacognition skills in comparison to the normal students in Dammam city.
​In this study the researcher adopted “the comparative descriptive approach;” and applied the study on a sample of sixth grade students in Dammam city during the second semester of the academic year 39-1440H.
​And to accomplish/reach the aim of the study the researcher developed a metacognition skills scale and calculated its psychometric characteristics.
After statistically analyzing the data, the study results indicate that both samples; learning difficulty students and normal students; possess intermediate metacognition skills (planning, self-monitoring and evaluation.) However after comparing between them, the results shows that there are differences at the level (0.01) in favor of the normal students.
​Finally, the study came out with a group of recommendations including:

Raising the awareness of metacognition skills in those who work with the learning difficulty students.
Confirming the importance of metacognition skills to the learning difficulty students by training them.
Conducting studies about developing metacognition skills in both the normal and the learning difficulty students

الكلمات الرئيسية