كفاءة الخدمات الانتقالية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة من وجهة نظر أولياء أمورهم The Efficiency of Transitional Services Provided to Students with Intellectual Disabilities in Secondary School in Jeddah Governorate from the Perspective of Their Parents

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جدة

10.21608/sero.2025.458947

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى كفاءة الخدمات الانتقالية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر أولياء أمورهم في محافظة جدة، ومعرفة آرائهم تبعاً لمتغير الجنس، ومتغير العمر، والمستوى التعليمي، والعمل الحالي. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة مكونة من 32 عبارة تناولت عدة أبعاد البعد الأول التحديات المتعلقة بالدعم الأسري، والبعد الثاني التحديات المتعلقة بالدعم الاجتماعي، والبعد الثالث التحديات المتعلق بالدعم الإداري، البعد الرابع التحديات المتعلقة بالدعم الطلابي. وعليه، تكونت عينة الدراسة من 46 فرد من الآباء، و38 فرد من الأمهات. وأظهرت نتائج التساؤل الأول وجود تحديات بارزة تؤثر في كفاءة الخدمات الانتقالية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية بمدينة جدة. وكما أظهرت نتائج التساؤل الثاني عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الآباء والأمهات للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية حول الخدمات الانتقالية المتعلقة بالتأهيل المهني. مما يشير إلى عدم وجود فروق إحصائية تعزى لمتغير نوع المستجيب (أب وأم). وكما أكدت نتائج التساؤل الثالث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أولياء الأمور للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بناءً على المستوى التعليمي. وتشير نتائج التساؤل الرابع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أولياء الأمور للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بناءً على شدة الإعاقة. وعليه، أظهرت نتائج التساؤل الخامس عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أولياء الأمور حول كفاءة الخدمات الانتقالية المتعلقة بالتأهيل المهني باختلاف العمر الزمني للطلاب.
الكلمات المفتاحية: الخدمات الانتقالية، التأهيل المهني، الإعاقة الفكرية

الكلمات الرئيسية