العـلاقة بين اضطراب المعالجة الحسية وصعوبات التعلم النمائيـة لدى الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتبـاه (ADHD) The Relationship between Sensory Processing Disorder and Developmental Learning Difficulties in Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

10.21608/sero.2024.443467

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف الى العلاقة بين اضطراب المعالجة الحسية وصعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)، تم استخدام المنهج الارتباطي التحليلي، وأداة دراسة مكونة من (20) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد تم تطبيق الدراسة على (28) من معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية، وبعد جمع النتائج ومعالجتها احصائياً بواسطة برنامج (spss) وتطبيق تحليل الانحدار الخطي (Simple Linear Regression) أظهرت النتائج وجود علاقة بين اضطراب المعالجة الحسية وصعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) حيث بلغ معامل الارتباط (0.937) وبلغت نسبة التأثير (87.8%)، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من ابرزها الانتقال من دراسة الاعراض الى المعالجة الحقيقية لصعوبات التعلم النمائية للأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) وذلك بربط المعالجة بالاستجابات الحسية وتطور مهارات التعلم. وتوفير جميع الإمكانات اللازمة في بيئات التعلم وبيئات المعالجة الحسية والتقنيات الضرورية لتخفيف مشكلا الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) المتعلقة بالتعلم.
الكلمات المفتاحية: اضطراب المعالجة الحسية، صعوبات التعلم النمائية، الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).

الكلمات الرئيسية