متطلبـات التربية البدنيـة المكيفـة وعلاقتهـا بتطـويـر مفهـوم الـذات للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة مـن وجهـة نظـر معلميهــمRequirements of Adapted Physical Education and Their Relationship to the Development of Self-Concept Among Students with Intellectual Disabilities from Teachers' Perspectives

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جدة - السعودية

2 جده - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات التربية البدنية المكيفة وعلاقتها بتطوير مفهوم الذات للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم، وتكونت العينة من (201) معلمًا ومعلمة في برامج التربية الفكرية الملحقة بالمدارس العامة (الحكومية/ الأهلية) بمدينة جدة، وبواقع (95معلمًا، و106معلمة)؛ للكشف عن الفروق بينهم في الاستجابات حول تلك المتطلبات وفقًا للمتغيرات الآتية: النوع، والمؤهل العلمي. ولتقصي هذه المشكلة البحثية: استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي واعتمدت الاستبانة أداةً لها، وأشارت النتائج إلى أن اتفاق عينة الدراسة على متطلبات التربية البدنية المكيفة وأبعاد مفهوم الذات للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية جاء بدرجة كبيرة، وخلصت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية متوسطة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 = α) بين الدرجة الكلية لمتطلبات التربية البدنية المكيفة وتطوير مفهوم الذات للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) في تقديرات المعلمين لمتطلبات التربية البدنية المكيفة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية تُعزى لمتغير النوع، والمؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحية: متطلبات التربية البدنية المكيفة، مفهوم الذات، الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية