الانتبـاه المشتـرك وعلاقتـه بالمهـارات اللغـويـة لـدى الأفـراد ذوي الإعاقة الذهنيـة وذوي متـلازمـة داون Joint Attention and Its Relationship to Language Skills Among Individuals with Intellectual Disability and Down Syndrome

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الكويت

2 جامعة الخليج العربي

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن الانتباه المشترك وعلاقته بالمهارات اللغوية لدى الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية وذوي متلازمة داون في دولة الكويت، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن، وتكونت عينة البحث من (92) من ذوي الإعاقة الذهنية وذوي متلازمة داون الملتحقين بمدارس التربية الخاصة بالكويت، وتكونت أدوات البحث من مقياس الانتباه المشترك، ومقياس المهارات اللغوية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية وذوي متلازمة داون على مقياس الانتباه المشترك، وذلك في أبعاد التقليد، وجذب انتباه الآخرين، ومشاركة المشاعر، وذلك لصالح ذوي متلازمة داون، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد التواصل البصري، متابعة نظرات الآخرين، المبادأة والاستجابة للإشارات، المبادأة والاستجابة لمهارة عرض وإحضار الأشياء، وأيضًا على الدرجة الكلية للمقياس. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعين في الدرجة الكلية في أبعاد مقياس المهارات اللغوية، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين الانتباه المشترك والمهارات اللغوية لكل من الأفراد ذوي الإعاقة ومتلازمة داون. يوصي البحث بتوفير الدعم والموارد لتعزيز الانتباه المشترك والمهارات اللغوية وذلك من خلال تقديم الورش والبرامج التدريبية للمعلمين وأولياء الأمور، كذلك الحرص على توفير بيئة تعليمية شاملة لأفراد ذوي الإعاقة الذهنية وذوي متلازمة داون مجهزة بالموارد التعليمية والتكنولوجيا المساعدة والدعم الفردي.
الكلمات الدالة: الانتباه المشترك، المهارات اللغوية، الإعاقة الذهنية، متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية