معـوقـات دمـج الطلبـة ذوي اضطـراب طيـف التـوحـد بالمدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين العاديين فـي المـدارس الحكـوميــة فـي الاردن Obstacles to the Integration of students with autism spectrum disorder into public schools from the perspective of regular teachers in public schools in Jourdan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جـامعــة العلـــوم الإســلاميــة العــالميـــة

المستخلص

تعكس هذه الدراسة الحاجة إلى فهم العوامل المعوقة لدمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين العاديين واستكشاف المعوقات التي يواجهها المعلمون في عملية دمج هؤلاء الطلبة، وذلك من خلال تحليل آرائهم وتجاربهم في المدارس الحكومية في الأردن، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين العاملين في المدارس الحكومية الذين لهم تجربة في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وبلغ عددهم في مجتمع الدراسة (200) معلم ومعلمة، وتم اختيار عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة بطريقة عشوائية، كما تم استخدام اسلوب الاستبانة والمقابلة الشخصية لجميع المعلومات لغايات الدراسة، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن المعوقات المتعلقة بالموارد البشرية والتدريب المهني تعتبر من أكبر العوائق التي تواجه دمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أظهرت الدراسة أهمية تعزيز الوعي والتدريب للمعلمين حول كيفية التعامل مع هذه الفئة من الطلبة، وبناء على النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج تدريبية متخصصة للمعلمين، بالإضافة إلى زيادة الدعم والموارد في المدارس الحكومية، بالإضافة إلى فهم التحديات التي تواجه دمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، وتحديد الاستراتيجيات التي يمكن أن تسهم في تحسين تجربتهم التعليمية.
This study reflects the need to understand the barriers to the
ed several results, the most significant being that barriers related to human resources and professional training are among the greatest challenges to the integration of students with ASD. The study also highlighted the importance of enhancing awareness and training for teachers on how to deal with this group of students. The study recommends the need to develop specialized training programs for teachers, in addition to increasing support and resources in public schools. This study makes an important contribution to understanding the challenges of integrating students with ASD and identifying strategies that can help improve their educational experience.
 

الكلمات الرئيسية