أثـر اللعـب الإيهامـي في تنميـة التخيـل الإبداعـي لـدى أطفـال الـروضــة فـي مـدينـة عمــان The Impact of Pretend Play in the Development of Creative Imagination of Kindergarten Children in Amman

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جــــامعــــة الإســــــــــــراء

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر اللعب الإيهامي في تنمية التخيل الإبداعي لدى اطفال الروضة في مدينة عمان، حيث تكونت عينة الدراسة من (48) طفلاً وطفلة اختيروا من مدرسة من مدارس الرياض الحكومية في مدينة عمان، تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، وقد استخدم التصميم شبه التجريبي ذو الإختبار القبلي والبعدي لمجموعتين تجربية وضابطة، وبلغ عدد أطفال المجموعة التجريبية (25) طفلاً وطفلة وعدد أطفال المجموعة الضابطة (23) طفلاً وطفلة، ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدمت الباحثة العاب إيهامية من اعدادها واختبار التخيل الابداعي، كما استخدمت الباحثة المتوسط الحسابي والأنحراف المعياري وتحليل التباين الاحادي والثنائي المصاحب في معالجة البيأنات الإحصائية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات التخيل الإبداعي والدرجة الكلية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات مهارات التخيل الإبداعي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود أثر دال إحصائياً بين متغير الجنس الطفل والألعاب الإيهامية في درجات مهارات التخيل الإبداعي والدرجة الكلية، وفي ضوء هذه النتائج استنتجت الباحثة بأن الألعاب الإيهامية التي استخدمت في الدراسة الحالية فعالة في تنمية التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة، وأوصت بإستخدامها في رياض الأطفال.
This Study aimed at investigating The Impact of Pretend Play in the Development of Creative Imagination of Kindergarten Children in Amman. The study sample consisted of (48) (male and female) children selected form a public school in the city of Amman, aged between 5-6 year. A pre-post-test quasi-experimental design was used. The design consisted of two groups; experimental (n=25), and control (n=23). To achieve the objective of the study researcher used tools: pretend playing games (she prepared) and creative Imaginary test. The researcher also prepared corrective measures for children's responses to the two tests in light of the Torrance method.The results indicated thatthere were significant differences in the mean of the creative imaginary skills and the total score between the experimental and control groups in the favor of the first one, and there were no significant effect of the interaction between gender and the creative imaginary skills in the total score. According to the study results, the researcher concluded that the pretend playing games which developed in the study was effective in developing Creative imagination for KG children, and recommended to use in the KG schools.
 
 
 

الكلمات الرئيسية