هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وعي وتطبيق المعلمات للاستراتيجيات السمعية المساهمة في تنمية مهارات السمع والكلام للتلميذات ضعيفات السمع، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من 0.05 في مدى الوعي تعزى لمتغيرات الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبقت استبانة على (٦٥) معلمة من معلمات التلميذات ضعيفات السمع ببرامج ضعاف السمع بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى أن مدى وعي عينة الدراسة بالاستراتيجيات السمعية المساهمة في تنمية مهارات السمع والكلام للتلميذات ضعيفات السمع جاء بمتوسط حسابي بلغ (4.159)، وأن تطبيق المعلمات لللاستراتيجيات السمعية المساهمة في تنمية مهارات السمع والكلام للتلميذات ضعيفات السمع جاء بمتوسط حسابي بلغ (4.32)، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من 0.05 بين متوسط درجات عينة الدراسة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في جميع المحاور والدرجة الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من 0.05 في الدرجة الكلية تعزى لمتغير المؤهل الدراسي لصالح المعلمات الحاصلات على درجة الماجستير، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من 0.05 في الدرجة الكلية تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية في اتجاه أفراد العينة الحاصلين على دورات تدريبية في مجال تنمية مهارات السمع والكلام للتلميذات ضعيفات السمع.