درجـــة معــرفــة معلِّمــي تــدريبــات النُّطــق بالممارسَـات المستنِـدَة على الأدلّـَة والبراهـين في عـلاج اضطـرابـات التـواصُــل Speech therapists’ Level of Knowledge Regarding Evidence-Based Practices in Treating Communication Disorders

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعـة جــدة

2 كلية التربية - قسم التربية الخاصة - جامعة جــدة

المستخلص

هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى قياس درجة معرفة معلِّمي تدريبات النُّطق بالممارسَات المستنِدَة على الأدلَّة والبراهين في علاج اضطرابات التواصُل، بالإضافة إلى التعرُّف على الفروق تبعًا لمتغيِّرات: الجنس، والمؤهِّل العلمي، وسنوات الخبرة، ومكان العمل. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة؛ صمَّمت الباحثة اختبار تكوّن من (28) فقرة موزَّعة على (4) أبعاد وهي: الممارسَات المستنِدَة على الأدلَّة والبراهين ضمن إطار علاج (أ) الاضطرابات النُّطقيَّة والفونولوجيَّة، و(ب) اضطرابات اللُّغة، و(ج) اضطرابات الطَّلاقة، و(د) اضطرابات السَّمْع. وتمت الإجابة عنه من قبل معلِّمي تدريبات النُّطق، والبالغ عددهم(246) معلِّمًا ومعلِّمة، وأظهرت النتائج أن معرفتهم بالممارسَات المستنِدَة على الأدلَّة جاءت بدرجة جيدة، حيث جاء بُعد (اضطرابات السَّمْع) في المرتبة الأولى، وفي الترتيب الثاني جاء بُعد (اضطرابات اللُّغة)، يليه في المرتبة الثالثة بُعد (الاضطرابات النُّطقيَّة والفونولوجيَّة)، وفي الترتيب الرابع والأخير جاء بُعد (اضطرابات الطَّلاقة)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات عيّنة الدِّراسَة، تُعزى لمتغيِّرات: الجنس، والمؤهِّل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، ومكان العمل. وفي ضوء ذلك أوصت الدِّراسَة بضرورة تبنّي إستراتيجيَّة منهجيَّة متكاملة لتعزيز معرفة معلِّمي تدريبات النُّطق بالممارسَات المستنِدَة على الأدلَّة. تتضمن هذه الإستراتيجيَّة تطوير برامج تدريبيَّة متخصِّصة، وتشجيع إجراء المزيد من البحوث العربيَّة، وتوفير فرص التطوير المهني المستمر. ويمكن تحقيق ذلك من خلال التعاون بين المؤسَّسات التعليميَّة والبحثيَّة ذات العلاقة، كوزارة التعليم، والجامعات، ومراكز التدريب، وذلك استناداً إلى احتياجات المعلِّمين والمعلِّمات الفعليَّة في هذا المجال.
The primary goal of this study was to assess the level of familiarity among speech therapists with evidence-based practices (EBPs) in treating communication disorders, while also discerning potential variations based on gender, educational background, years of experience, and workplace setting. To fulfil these objectives, the researcher devised a comprehensive test consisting of 28 EBP items addressing 4 dimensions: (a) speech and phonological disorders, (b) language disorders, (c) fluency disorders, and (d) hearing disorders. The survey was completed by 246 speech therapists, revealing a good awareness level of EBPs.
The study revealed that the dimension of hearing disorders ranked highest, followed by language disorders, speech and phonological disorders, and fluency disorders, respectively. Furthermore, the findings indicated no statistically significant differences among the responses of the study sample based on gender, educational qualification, years of experience, or workplace setting. Given these results, the study proposes the adoption of an integrated methodological approach to enhance speech therapists' knowledge of EBPs. This approach entails the development of specialised training programs, the promotion of Arab-centric research initiatives, and the facilitation of ongoing professional development opportunities. Collaboration between relevant educational and research entities, including the Ministry of Education, universities, and training centtres, should be fostered to tailor these initiatives to the specific needs of teachers in the field.
Top of Form
 

الكلمات الرئيسية