تقييم مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القـراءة المتكـررة في تنميـة الطـلاقـة القـرائيـة والاستيعاب القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القراءة المتكررة في تنمية الطلاقة القرائية والاستيعاب القرائي لدى أربعة طلاب ممن يعانون ضعفاً سمعياً شديداً جداً وثنائياً في المرحلة المتوسطة. استخدمت الدراسة الحالية النموذج التجريبي للحالة الواحدة
(Single-Subject Experimental Design) للإجابة على سؤالي الدراسة. وقد تلقى جميع أفراد الدراسة الجلسات التدريبية المتضمنة لاستراتيجية القراءة المتكررة: لمدة أربع أسابيع، وبمعدل ثلاث جلسات كل أسبوع، ولفترة زمنية تتراوح ما بين (15) و(25) دقيقة بحسب أداء كل طالب في الجلسة التدريبية. وقد خلصت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة وظيفية بين استراتيجية القراءة المتكررة المستخدمة في هذه الدراسة وكل من الطلاقة القرائية والاستيعاب القرائي لدى الطلاب الذين يعانون ضعفاً سمعياً شديداً جداً وثنائياً في المرحلة المتوسطة. وبالتالي، فإن الباحث عزا التحسن في أداء الطلاب ذوي الإعاقة السمعية الثنائية والشديدة جداً لاستراتيجية القراءة المتكررة. وبناءً على نتائج الدراسة الحالية، تمت مناقشة مجموعة من المقترحات والتوصيات ومنها؛ إعادة تطبيق الدراسة الحالية على طلاب مختلفي الخصائص كزارعي القوقعة، و إعادة تطبيق الدراسة الحالية على طلاب فقدوا السمع بعد اكتساب اللغة.
 
 

الكلمات الرئيسية