دَرَجَــــــةُ اسْتِخْــدَامِ العِــلاَجِ بِالفـــــــَنِّ فِــيْ تَنْمِيَــةِ بَعْــضِ المَهَــارَاتِ الحَرَكِيَّــةِ لِــذَوِيْ الإِعَاقَــةِ الفِكْرِيّــَةِ مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ مُعَلِّمِيْهِــمْ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كليـــة التربيـــة، جامعـــة الطائـــف

المستخلص

تهدف الدِّراسَة الحاليَّة إلى الكشف عن درجة استخدام العلاج بالفنِّ، في تنمية بعض المهارات الحركيَّة لذوي الإعاقة الفِكْرِيَّةِ، مِنْ وِجْهَةِ نظر معلِّميهم، وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من جميع معلِّمي ومعلِّمات الإعاقة الفكريَّة، بالمعاهد والمدارس الحكوميَّة والخاصَّة في مدينة الطائف، وقد بلغت عينة الدِّراسَة (107) من معلِّمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكريَّة، منهم (65) معلِّمة و (42) معلِّمًا، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة؛ قام الباحثان بإعداد استبانة، حول درجة استخدام العلاج بالفنِّ، في تنمية بعض المهارات الحركيَّة لذوي الإعاقة الفِكْرِيَّةِ، مِنْ وِجْهَةِ نظر معلِّميهم، وتم التحقُّق من صدقها وثباتها؛ وحاولت الدِّراسَة استكشاف ما إذا كانت درجة استخدام العلاج بالفنِّ، في تنمية بعض المهارات الحركيَّة لذوي الإعاقة الفِكْرِيَّةِ، مِنْ وِجْهَةِ نظر معلِّميهم، تختلف وفقًا لمتغيِّرات الجنس، أو المؤهِّل العلمي، أو سنوات الخبرة. وجاءت نتائج الدِّراسَة لتُشير إلى أن درجة استخدام العلاج بالفنِّ، في تنمية بعض المهارات الحركيَّة لذوي الإعاقة الفِكْرِيَّةِ، مِنْ وِجْهَةِ نظر معلِّميهم، قد جاءت بمستوى متوسِّط. كما أظهرت نتائج الدِّراسَة الحاليَّة، وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة، في درجة استخدام العلاج بالفنِّ، في تنمية بعض المهارات الحركيَّة، تُعزى لمتغيِّر الجنس، وكانت النتيجة لصالح المعلِّمات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة، في درجة استخدام العلاج بالفنِّ، في تنمية بعض المهارات الحركيَّة، تُعزى لـمتغيِّرَي المؤهِّل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. وأظهرت الدِّراسَة كذلك أن معوِّقات استخدام العلاج بالفنِّ، مع ذوي الإعاقة الفكريَّة، جاءت بدرجة متوسِّطة.
 
 

الكلمات الرئيسية