الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على دور الوظائف التنفيذية في تعديل العلاقة بين اعراض اضطراب طيف التوحد ومهارات العيش المستقل. وتكونت عينة الدراسة من (77) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتي تتراوح اعمارهم بين (6) الى (12) سنة. تضمنت مقاييس الدراسة مقياس تقدير التوحد في مرحلة الطفولة Childe Autism Rate Scale, Schopler et al., 1988)) تعريب عبد العزيز (2004)، ومقياس التقدير السلوكي للوظائف التنفيذية (Behavior Rating Inventory of Executive Function, (Gioia et al., 2000 تعريب عبد الجواد وعبد العزيز (2012)، ومقياس مهارات العيش المستقل (اعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة الي وجود علاقة سلبية دالة بين اعراض اضطراب طيف التوحد، وكل من الوظائف التنفيذية ومهارات العيش المستقل. كما أظهرت النتائج ان للوظائف التنفيذية دور في تعديل العلاقة بين اعراض اضطراب طيف التوحد ومهارات العيش المستقل. بالإضافة الى ذلك، أظهرت نتائج الدراسة ان للأبعاد المعرفية للوظائف التنفيذية دور في تعديل العلاقة بين اعراض اضطراب طيف التوحد ومهارات العيش المستقل. وتتلخص أهم التوصيات في تقديم برامج تدخل لتحسين الوظائف التنفيذية، وذلك لأهميتها في تطوير مهارات العيش المستقل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مع التركيز على الابعاد المعرفية للوظائف التنفيذية.