فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم (ب) رياض أطفال بوزارة التربية دولة الكويت

2 أستاذ التربية الخاصة جامعة الخليج العربي

3 أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج إلكتروني في تحسين بعض مهارات النظافة الشخصية، وهي غسل اليد وغسل الوجه وتنظيف الأسنان بالفرشاة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة. تكونت عينة البحث من (14) طفلا وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة موزعين بالتساوي على مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها (7) أطفال، ومجموعة ضابطة وعددها (7) أطفال، وقد تراوحت أعمارهم بين (9-6) سنوات من الأطفال الملتحقين بأكاديمية الكويت التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت. تكونت أدوات البحث من مقياس بعض مهارات النظافة الشخصية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة (إعداد الباحثة)، وبرنامج إلكتروني لتحسين بعض مهارات النظافة الشخصية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة (إعداد الباحثة)، أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس بعض مهارات النظافة الشخصية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس النظافة الشخصية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات النظافة الشخصية، حيث توصي الباحثة بتصميم وإعداد برامج إلكترونية خاصة بالأطفال ذوي الإعاقة الذهنية تساعدهم في تحسين مهارات أخرى.
The present research aimed to determine the effectiveness of an electronic program with aim of improving personal hygiene which are washing hand, washing face and brushing teeth of children with mild intellectual disability. The research sample consisted of (14) children with mild intellectual disability, Distributed in two groups, the experimental group consisted of (7) children and the control group consisted of (7) children, their ages range between (6-9) years old, of the participants in the Kuwait Education Academy for Special Needs in the state of Kuwait,. The research tools included both the personal hygiene scale of children with mild intellectual disability (prepared by the researcher) and an electronic program to improve personal hygiene of children with mild intellectual disability (prepared by the researcher). Where a semi-experimental approach was used. The results showed statistically significant differences between the experimental group in the pre application and post application on the hygiene scale of children with mild intellectual disability for the post measurement. And statistically significant differences between the experimental group and the control group in the post application on the hygiene scale for the experimental group. And no statistically significant differences between the post and follow-up measurement of the experimental group on the hygiene scale. The researcher recommends to design and preparation electronic programs to improve other skills among children with mild intellectual disability.

الكلمات الرئيسية