درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بـاحـث ماجستـير- قسـم الـتربيـة الخـاصــة ( اضطراب طيف التوحد)- كلية التربية- جامعة جدة

2 أستـــــاذ الـــتربيـــة الخـــاصـــــــــة كليـــة الـــتربيـــة - جـــامعـــة جــــــدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مكة المكرمة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (65) معلماً من معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد العاملين في برامج التوحد الحكومية التابعة لوزارة التعليم في مكة المكرمة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن درجة معرفة واستخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي التي تعمل على زيادة السلوك المرغوب، وخفض السلوك غير المرغوب مرتفعة من قبل معلمي الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وجاءت درجة معرفة الخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج تحليل السلوك التطبيقي مرتفعة، وأما استخدامها بدرجة متوسطة.
وكشفت النتائج الاستراتيجية الأكثر استخداماً هي: التعزيز الإيجابي، وجاءت بمتوسط حسابي (2.81)، وأقلهما استخدامًا تكلفة الاستجابة بمتوسط حسابي (2.49)، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05≥ (aتعزى لمتغير الخبرة العملية، والمؤهل العلمي. وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05≥ (aفي الدرجة الكلية للاستبانة وعلى محوري تطبيق المعلمين لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي التي تعمل على زيادة السلوك المرغوب، والتي تعمل على خفض السلوك غير المرغوب في تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مكة المكرمة تعزى لمتغير الحصول على برنامج تدريبي مختص في تحليل السلوك التطبيقي. في حين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05≥ (a على محور الخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج تحليل السلوك التطبيقي وكانت الفروق لصالح الحاصلين على البرنامج التدريبي المختص في تحليل السلوك التطبيقي، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتفعيل برامج التدريب أثناء الخدمة لتتضمن التدريب على معرفة وتطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لمعلمي الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد. وتحفيز معلمي الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد للمشاركة بالدورات التدريبية وورش العمل لتزويدهم بمهارات فعالة.
The study aimed to identify the extent of teachers' application of applied behavior analysis (ABA) strategies in teaching students with autism spectrum disorder (ASD) in Makkah Al-Mukarramah Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA). To achieve this goal, the descriptive survey method was used, and the research tool (questionnaire) was applied to a sample random of 65 teachers of ASD students working in state autism programs of the Ministry of Education in Makkah. According to the study results, teachers of ASD students reported a high level of knowledge and application of ABA strategies that increase the desired behavior and reduce unwanted behavior, in addition to a high degree of knowledge of the steps used in planning the ABA program. However, they stated that they moderately used them. Moreover, the most used strategy was positive reinforcement, whereas response cost was the least used. On the one hand, the results showed no statistically significant differences based on work experience and education qualification variables. Furthermore, there were no statistically significant differences in the total score of the questionnaire or in the dimensions of teachers’ application of the ABA strategies that increase the desired behavior and reduce the undesired behavior in teaching ASD students in the Makkah region that could be attributed to the variable of obtaining a training program in ABA. On the other hand, statistically significant differences were found in the dimension of the steps used in planning ABA programs with higher rates for the recipients of ABA-specific training programs. In light of these findings, the study recommended developing in-service training programs to include training on the knowledge and application of ABA strategies and motivating teachers of ASD students to participate in training courses and workshops to provide them with effective.

الكلمات الرئيسية