فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة نفسيــة- مــاجستــير صعــوبــات تعــــــلم

2 أستـاذ علـم النفـس الاجتماعي والمعــرفــي المشـارك جــامعــــــة الخليــج العــربــــي

3 أستـــاذ الـــتربيــــة الخــــاصــــة المشــــــارك جــامعــــــة الخليــج العــربــــي (سابقاً)

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على خفض السلوكيات غير المقبولة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة البحث من 20 من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ( 10 تلاميذ)، عينة ضابطة (10 تلاميذ). اشتمت أدوات البحث على مقياس السلوكيات غير المقبولة (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي للحد من السلوكيات غير المقبولة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. أِشارت نتائج البحث إلى أن السلوكيات غير المقبولة الأكثر تكرارًا لدى عينة الدراسة تمثلت في (التحدث بدون إذن - التحدث في غير دوره - مقاطعة حديث الآخرين بشكل متكرر - التحدث أثناء شرح المعلم - دفع الزملاء). أو ضحت نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي في مستوى السلوكيات غير المقبولة لدى المجموعة التجريبية، وذلك لصالح القياس البعدي في انخفاض السلوكيات غير المقبولة. كما تبين عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين القياس القبلي والبعدي في مستوى السلوكيات غير المقبولة لدى المجموعة الضابطة. وتوصلت الدراسة أنه توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوكيات غير المقبولة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في انخفاض السلوكيات غير المقبولة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في مستوى السلوكيات غير المقبولة لدى المجموعة التجريبية. وقد أوصى البحث بالكشف المبكر عن سلوكيات التلاميذ غير المقبولة لذوي صعوبات التعلم في مراحل التعليم المختلفة بشكل عام، وفي المرحلة الابتدائية على وجه الخصوص. كما أوصى بتصميم وبناء البرامج التدريبية التي تخفف من السلوكيات غير المقبولة الأكثر تكرارًا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.
The research aimed to identify the effectiveness of a training program based on reducing unacceptable behaviors among pupils with learning difficulties in the elementary stage in the State of Kuwait. The research was based on the quasi-experimental approach. The research sample consisted of (34) teachers; While the research sample included students (n = 20), where the sample of the experimental group was represented (n 1 = 10). The control group sample (n 2 = 10). The research tools included the unacceptable behaviors measure (the researcher preparation), and a training program to reduce unacceptable behaviors for students with learning disabilities. The research results indicated that unacceptable behaviors were the most frequent of the study sample were (speaking without permission - speaking outside his turn - interrupting others' speech frequently - speaking during the teacher's explanation - pushing Colleagues). The study results clarified that there are statistically significant differences between the pre- and post-measurement in the level of unacceptable behaviors of the experimental group, in favor of the post-measurement in reducing the unacceptable behaviors. The results also found no statistically significant differences between the pre- and post-measurement in the level of unacceptable behaviors among the control group. The study found statistically significant differences between the mean of the experimental and control groups on the scale of unacceptable behaviors in the post-measurement in favor of the experimental group in the decrease in unacceptable behaviors. The results also showed no statistically significant differences between the post and tracer measures in the level of unacceptable behaviors of the experimental group.

الكلمات الرئيسية