فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة في الصفوف الأولية The Effect of Using Distance Learning to Treat Articulation Disorders among Students of Cochlear Implants in the First Grades

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة ماجستــير فــي الــتربيــــة الخــاصــــة (اضطــرابــات النطــــق واللغــــــة) كليــــة الــتربيــــة-جــــامعــــة جــــدة

2 أستــاذ الــتربيــة الخــــاصــة المشــــارك كليــــة الــتربيــــة-جــــامعــــة جــــدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة، ومعرفة مدى الاحتفاظ بها نتيجة التدخل. وذلك بالاستناد إلى منهج تصاميم الحالة الواحدة المتمثل في تصميم التقصي المتعدد عبر المشاركين، وطُبقت الدراسة عبر ثلاثة مراحل، وهي: مرحلة الخط القاعدي، والتدخل، والاحتفاظ. وشارك في الدراسة ثلاث طالبات من زارعات القوقعة في الصفوف الأولية، وملتحقات ببرنامج تدريبات النطق في إحدى مدارس الدمج الحكومية بغرب المدينة المنورة، تتراوح أعمارهن بين (10-8) سنوات. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى المشاركات الثلاث، كما بينت النتائج احتفاظ طالبتين بالتطور الذي طرأ على أدائهن نتيجة التدخل، في حين انخفض مستوى الطالبة الثالثة انخفاض طفيف في الجلسة الثانية مقارنة بمرحلة التدخل، كما توصلت الدراسة على وجود صلاحية اجتماعية مقبولة لاستخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق مع الطالبات زارعات القوقعة.
The aim of this study was to investigate the effectiveness of using distance learning in treating articulation disorders among cochlear implant students and to assess the retention of intervention outcomes. The study employed a single-case design methodology, specifically a multiple-probe design across participants. The study consisted of three stages: baseline, intervention, and retention. Three female cochlear implant students in elementary grades, enrolled in a speech training program at a government inclusive school in the western region of Al Madinah, participated in the study. Their ages ranged from 8 to 10 years old. The results of the study demonstrated the effectiveness of using distance learning in treating articulation disorders among the three participants. The results also indicated that two of the students retained the progress made because of the intervention. However, the third student showed a slight decrease in performance during the second session compared to the intervention phase. Furthermore, the study found an acceptable social validity for the use of distance learning in treating articulation disorders among cochlear implants students.

الكلمات الرئيسية