تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محــاضــر فــي قســم الــتربيــة الخــاصــة بجــامعــــــة الأمــــيرة نــــورة

2 محــاضــر في قسم الــتربيــة الخــاصــة بجــامعــة الإمــام محمــد بــن سعــود الإســلاميــــة

3 محــاضــر في قســم الــتربيــــة الخــاصــــة بجــامعــــة الأمــيرة نــــورة

المستخلص

يُعد التعلم الاجتماعي والانفعالي جزءًا لا يتجزأ من التعليم والتنمية البشرية للأطفال؛ نظرًا لدوره في اكسابهم المهارات اللازمة لإدارة العواطف، تطوير تحديد الأهداف الشخصية والتعاونية، إقامة علاقات صحية والحفاظ عليها. لذلك، هدفت هذه المراجعة المنهجية إلى معرفة تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي – ممثلة بتدخل PATHS & Second Step – على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية والمعرضين لخطرها. اشتملت المراجعة المنهجية على (19) دراسة من خلال البحث في خمس قواعد بيانات الكترونية، باستخدام ست مصطلحات بحث محددة. تم اختيار الدراسات وفقًا لمعايير التضمين التالية: الدراسات التي وظفت التصميم التجريبي وشبه التجريبي، الدراسات التي اشتملت على أطفال من عمر (3 إلى 14) سنة، اشتمال عينة الدراسة أو جزء منها على أطفال من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية أو المعرضين لخطرها، تطبيق التدخلات في سياق المدرسة، الدراسات التي طبقت تدخلات (PATHS & Second Step) فقط، الدراسات المنشورة بالمجلات العلمية المحكمة. كما قٌيمت الدراسات المُضمنة بناءً على معايير مجلس الأطفال الاستثنائيين، وكانت الدراسات متباينة من حيث الجودة. أشارت نتائج المراجعة المنهجية إلى التأثير الإيجابي لتدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الجانب الأكاديمي والسلوكي والاجتماعي للطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية والمعرضين لخطرها. كما قدمت هذه المراجعة المنهجية توصيات تطبيقية للميدان التعليمي، علاوة على بعض المقترحات البحثية التي من شأنها رفع مستوى جودة الأبحاث المتعلقة بتدخلات التعلم الاجتماعي الانفعالي.   
Social-emotional learning is an integral part of the education and human development of children. Due to its role in providing them with the skills needed to manage emotions, develop personal and collaborative goal setting, and establish and maintain healthy relationships. Therefore, this systematic review aimed to find out the impact of social emotional learning interventions – represented by the PATHS & Second Step intervention – on students with emotional and behavioral disorders and those at risk. The systematic review included (19) studies by searching five electronic databases, using six specific search terms. The studies were selected according to the following inclusion criteria: studies that employed an experimental and quasi-experimental design, studies that included children from (3 to 14) years old, the inclusion of children with or at risk of emotional and behavioral disorders, the implementation of interventions in School context, studies that applied PATHS & Second Step interventions only, studies published in peer-reviewed journals. The included studies were also evaluated against the criteria of the Council for Extraordinary Children, and the studies were of varying quality. The results of the systematic review indicated the positive impact of social-emotional learning interventions on the academic, behavioral and social aspects of students with and at risk of emotional and behavioral disorders. This systematic review also provided practical recommendations for the educational field, as well as some research proposals that would raise the level of quality of research related to social emotional learning interventions.

الكلمات الرئيسية