وعي الأمهات بأساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الاعتمادية لدى ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية Mothers’ Awareness of Parenting Strategies and its Influence on the Independence of Children with Intellectual Disability

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أساليب المعاملة الوالدية التي تستخدمها أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، ووعيهن بتأثير هذه الأساليب في الاعتمادية لدى أطفالهن، والتعرف على العوامل الأخرى المؤثرة في الاعتمادية من وجهة نظر الأمهات. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مقترحات الأمهات حول الأساليب التي قد تقلل من الاعتمادية لدى أطفالهن. واستخدم الباحثان المنهج النوعي للتوصل إلى معرفة أفكار المشاركين والتعمق في خبراتهم وآرائهم، وتم الاعتماد على المقابلات شبه المنظمة بوصفها طريقة لجمع البيانات، مع خمس أمهات لأطفال ذوي إعاقة فكرية. وتوصلت الدراسة بعد تحليل البيانات إلى عدد من النتائج أبرزها: أساليب المعاملة الوالدية المستخدمة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (أساليب معاملة إيجابية - أساليب معاملة سلبية)، العوامل المؤثرة في الاعتمادية (عوامل متعلقة بدرجة الإعاقة - عوامل متعلقة بأسلوب المعاملة المستخدم - عوامل متعلقة بشعور الأم اتجاه إعاقة الطفل)، بالإضافة لعوامل أخرى، كما كشفت النتائج عن المقترحات المقدمة من الأمهات، ومنها: استخدام أساليب معاملة إيجابية، التقليل من الحماية الزائدة.
وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحثان بعدد من التوصيات والمقترحات، من أبرزها: تقديم برامج تدريبية توعوية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، حول تأثير أساليب المعاملة الوالدية على شتى جوانب نمو الطفل وضرورة توفير برامج تدريبية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية على المهارات الحياتية اليومية. 

الكلمات الرئيسية