استراتيجية القراءة الحوارية للأطفال الاعتيادين وذوي اضطراب طيف التوحد: مــــراجعــــة أدبيــــــــة Dialogic Reading Intervention for Neurotypical Children and with Autism Spectrum Disorder: Literature Review

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستـــاذ الــتربيــــة الخــــاصــــة المســــــاعــــد كليــة الــتربيــــة - جــــامعــــة القصيــم المملكـــة العـــربيـــة السعـــوديـــة

المستخلص

تهدف هذه المراجعة الأدبية إلى الكشف عن فعالية استراتيجية تدخل القراءة الحوارية على الأطفال الاعتيادين و ذوي اضطراب طيف التوحد، عن طريق استخدام المنهج التحليلي الوصفي. تناولت المراجعة الأدبية وصف للاستراتيجية، وشرح للنظرية الكامنة وراءها. ثم ناقشت أدلة فعالية القراءة الحوارية على كلا من الأطفال الاعتياديين والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وكشفت المراجعة عن أهمية استخدام استراتيجية القراءة الحوارية، بحيث تزيد المشاركة اللفظية لكل من الأطفال الاعتياديين وذوي اضطراب طيف التوحد. كما أنها تؤثر إيجابا على أسلوب قراءة الوالدين مما يزيد من التفاعل الاجتماعي بينهم وبين أطفالهم بشكل عام. وتوصي المراجعة كل من أولياء الأمور والمختصين باستخدام استراتيجية القراءة الحوارية مع الأطفال لدورها في بناء مهاراتهم.
This literature review aims to discover the effectiveness of dialogic reading intervention for neurotypical children and with autism spectrum disorder. The review used the descriptive analytical approach. The review provided a description of the intervention and the theory behind it. Then, a discussion on the evidence of dialogic reading effectiveness on both neurotypical children and children with autism. The literature review highlighted the importance of using dialogic reading as it increased children’s verbal participation. In addition, it positively influences parents’ reading style which resulted in improving parent-child interaction in general. The literature review concluded by encouraging parents and professionals to use dialogic reading intervention to help build children’s skills.

الكلمات الرئيسية