الضغـــوط الأســـريـــة وعـــلاقتهـــا بالصـــلابـــة النفسيـــة لـــدى المـــراهقـــين مـــن ذوي الإعـــاقـــة الفـــكريـــة The Relationship between Family Stress and Mental Toughness Among. Adolescents Intellectually Disability

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مـــــــاجستــــير الــــــتربيــــــة الخــــاصـــــــة وزارة التعليـــــــــم – السعــــــــوديــــــــة

2 أستـــــاذ الــــتربيــــة الخــــاصــــة قسـم الـتربيـة الخـاصة – جــامعـــة الطـــائــف

المستخلص

هدف البحث إ­لى قياس العلاقة بين الضغوط الأسرية والصلابة النفسية لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر القائمين على رعايتهم.
تكونت عينة البحث من (100) فرد من أولياء الأمور القائمين على رعاية ذوي الإعاقة الفكرية. وقد استند في تصميمه إلى المنهج الارتباطي الوصفي، واستخدم مقياس الضغوط الأسرية، ومقياس الصلابة النفسية من إعداد الباحثين. توصلت نتائجه إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين درجات مفهوم العلاقة بين الضغوط الأسرية والصلابة النفسية لدى المراهقين فكرياً من وجهة نظر القائمين على رعايتهم تُعزى إلى متغير مرحلة السن. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبين العلاقة بين الضغوط الأسرية والصلابة النفسية لدى المراهقين فكرياً من وجهة نظر القائمين على رعايتهم تعزى إلى متغير الجنس (ذكر-أنثى).
أضف إلى ذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال العلاقة بين الضغوط الأسرية والصلابة النفسية لدى المراهقين فكرياً من وجهة نظر القائمين على رعايتهم تعزى إلى متغير المستوى التعليمي للقائمين على رعايتهم. وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً حول مجال العلاقة بين الضغوط الأسرية والصلابة النفسية لدى المراهقين فكرياً من وجهة نظر القائمين على رعايتهم تعزى إلى عامل المرحلة الدراسية (المتوسطة-الثانوية).
This study aimed to measure the relationship between family stress and mental toughness among adolescents intellectually from the point of view of those who care for them, intellectual disability, and the study sample will consist of 100parents and caregivers from the middle school to high school, whose ages range between (12-18 years) the current study was based the descriptive correlational approach, where it will apply the psychological stress scale, and the psychological toughness scale, Prepared by the researcher. The results of the study. no differences at a significant level (a = 0.05) This is as
follows: There are no statistically significant differences between scores in the field of the relationship between family stress and mental toughness among adolescents intellectually from the point of view of their caregivers due to the age stage variable. There are no statistically significant differences in the relationship between family stress and mental toughness among adolescents intellectually from the point of view of those who care for them due to the gender variable (male - female). There are no statistically significant differences in the field of the relationship between family stress and mental toughness among adolescents intellectually from the point of view of their caregivers due to the variable of the educational level of their caregivers. There are no statistically significant differences in the field of the relationship between family stress and mental toughness among adolescents intellectually from the point of view of their caregivers due to the school stage variable (Middle school_ High school).

الكلمات الرئيسية