درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم دراسات الطفولة مسار صعوبات التعلم جــــامعــــــة المــلك عبــــد العــــــــزيــــز

2 أستــاذ مشــارك بقســم دراســـات الطفـــولــــــة جــــامعــــــة المــلك عبــــد العــــــــزيــــز

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبانة تشمل ممارسات الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتيا في التعليم عن بعد، وتكونت عينة الدراسة من (56) معلمة من معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسات المعلمات للاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً تتحقق بدرجة متوسطة، كما أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لدرجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعليم عن بعد لدى عينة الدراسة، تُعزى لمتغيري عدد سنوات الخبرة في التدريس، أو الصف الدراسي.
وفي ضوء هذه النتائج، اقترحت الدراسة إجراء دراسات بهدف التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في بيئات التعليم عن بعد، وخاصة فيما يتعلق بتطبيق الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في تلك البيئات.
This study sought to identify the degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the female teachers of learning difficulties at primary stage. The study adopted the analytical descriptive methodology. A questionnaire was prepared that included the practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching. The sample of the study consisted of (56) female teachers of learning difficulties at Jeddah city. The results of the study showed that the practices of cognitive strategies of self-regulated learning among female teachers of learning difficulties achieved with middle degree. the results also showed that there was no statistically significant difference with regard the degree of practices of cognitive strategies of self-regulated learning in remote teaching among the sample of the study attributed to the years of experience or the class.
In light of these results, the study suggested conducting studies to identify the training needs for the female teachers of learning difficulties in remote teaching environments, especially cognitive strategies of self-regulated learning in these environments. 

الكلمات الرئيسية