هدف البحث الحالي إلى مراجعة الأدبيات بالتعرف على التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة، سواءً کان ذلک في المراکز الخاصة أو مدارس الدمج. استند البحث على منهج مراجعة الأدب للدراسات المنشورة العربية في قاعدة بيانات دار المنظومة، وللدراسات المنشورة باللغة الانجليزية في قاعدة بيانات Education Resource Information Center ((ERIC، وقاعدة بياناتEducation Journals SAGE Journals)) بين عام 2010 -2020. اشتملت المراجعة الأدبية عدة معايير خاصة ذات الصلة بهدف البحث المتمثل في التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة، حيث بلغ عدد الدراسات التي رُشحت بناء على توفر معايير القبول، وخلوها من معايير الاستبعاد، أربع دراسات باللغة العربية وخمس دراسات باللغة الانجليزية. توصلت نتائج المراجعة إلى عدد من التحديات ذات الارتباط بضعف وقلة الکوادر المؤهلة والمتخصصة في مجال التربية الخاصة، وتحديات ذات العلاقة بانخفاض الميزانية وضعف الموارد والمرافق المطلوبة، إلى جانب ضعف التواصل من قبل أولياء الأمور، کما يشکل ضعف التدريب والتأهيل لقادة المدارس جانباً من تلک التحديات من حيث عدم الاهتمام الکافي بالبرامج التدريبية فيما يخص قيادة التربية الخاصة لتسهيل مواجهة احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة، أضف إلى ذلک طبيعة النمط الاداري المرکزي للإدارة العليا، وقلة اهتمام الإدارة العليا بوزارة التعليم بمعايير الجودة الشاملة، کذلک تأتي التشريعات والقوانين ضمن تلک التحديات من جانب وضعها والإلمام بها من قبل قادة المدارس.
The aim of the current research is to review the literature by identifying the challenges that face special education leaders, whether it is in inclusive schools or special education centers. The research was based on the literature review method for Arabic published studies in Dar Almandumah database, and for studies published in the English language in Education Resource Information Center (ERIC) database, and Education Journals (SAGE Journals) database between 2010-2020. The literature review included several special criteria related to the research goal, as the number of studies that were nominated based on meeting the criteria, four studies in Arabic and five studies in English. The results of the review revealed some challenges related to the lack of qualified cadres in the field of special education, and difficulties related to the low budget, beside the weakness of the required resources and facilities, and poor communication of parents. Lack training and qualification for school leaders is also one of those challenges to facilitate facing the needs of students with disabilities. In addition, the nature of the central administrative pattern of the higher management, and shortage of interest of the higher management in the ministry of education with total quality management. Legislation and laws also come among those challenges, as developing and being familiar with them by school leaders
الهويمل, موضي سعود. (2021). التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 12(41.2), 35-51. doi: 10.21608/sero.2021.59386.1039
MLA
موضي سعود الهويمل. "التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 12, 41.2, 2021, 35-51. doi: 10.21608/sero.2021.59386.1039
HARVARD
الهويمل, موضي سعود. (2021). 'التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 12(41.2), pp. 35-51. doi: 10.21608/sero.2021.59386.1039
VANCOUVER
الهويمل, موضي سعود. التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2021; 12(41.2): 35-51. doi: 10.21608/sero.2021.59386.1039