واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم The Reality of Teachers’ Practice Extracurricular Activities as a Means to Reduce Bullying of Students with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

2 ماجستير التربية الخاصة صعوبات التعلم جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ومعرفة مدى تأثير المتغيرات (الجنس – الخبرة – المؤهل) على ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ صعوبات التعلم. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من ١٥٢ معلمة ومعلمًا بالتعليم العام ومعلمات صعوبات التعلم في المنطقة الشرقية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق هدف البحث –أيضا- تم استخدام استبانة من إعداد الباحثة. وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن موافقة أغلب أفراد العينة على استخدام الأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر لذوي صعوبات التعلم، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على ذوي صعوبات التعلم تُعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على ذوي صعوبات التعلم تُعزى لمتغير الخبرة، وذلک لصالح المعلمين الأکثر خبرة. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير المؤهل الدراسي لصالح المعلمين الحاصلين على دراسات عليا. ووفق النتائج توصي الباحثة بتوفير بيئة تعليمية آمنة تهتم بغرس القيم الأخلاقية التي تتماشى مع الإسلام لدى التلاميذ، والتعاون مع أولياء الأمور لأنشاء بيئة تعليمية تحفز حاجات التلاميذ وتنمي دافعيتهم من خلال ممارسة الأنشطة اللامنهجية، وتشجيع التلاميذ على استثمار مواهبهم وتنميتها، وتوعية التلاميذ بمدى خطورة سلوک التنمر وما هي أهم الأضرار التي يترکها هذا السلوک وطرق التعامل معه.
The current research aimed to identify the reality of teachers’ practice extracurricular activities as a means to reduce bullying of students with learning disabilities, to know the extent of the influence of variables (gender - qualification - experience) on teachers' practice extracurricular activities as a means to reduce bullying for pupils with learning disabilities. To achieve the aim of the research, the researcher used the descriptive approach. The study sample consisted of 152 male and female teachers in general education and learning difficulties female teachers, who were selected by the simple random method. To achieve the objective of the research, a questionnaire prepared by the researcher was used, as the results of the current research resulted in most of the sample agreeing to use extracurricular activities as a means to reduce bullying people with learning disabilities, where the results showed statistically significant differences in the reality of teachers' practice extracurricular activities as a means to reduce bullying for those with learning difficulties attributable to the gender variable in favor of females, more experienced teachers, presence of statistically significant differences in the reality of teachers' practice extracurricular activities as a means to reduce bullying people with learning 

الكلمات الرئيسية