استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات في مدارس التربية الخاصة الحکومية بدولة الکويت: دراسة حالة ICT Usage at Kuwait’s Special Education Public Schools: A Case Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الکويت، دولة الکويت

2 موجه فني، التوجيه الفني العام للعلوم، الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية، وزارة التربية، دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة البحثية إلى تقييم الخدمات التربوية الخاصة بتکنولوجيا المعلومات والاتّصالات (ICT) ومدى توافرها واستخدامها في مدارس التربية الخاصة الحکومية بدولة الکويت. تبنّت الدراسة المنهج البحثي الکمّي الوصفي المسحي التحليلي التقويمي؛ واستخدمت تحديداً منهج تحليل النظم (Systems Analysis) لتحقيق أهدافها. أمّا عيّنة الدراسة فتکوّنت من جميع مدارس التربية الخاصة الحکومية فقط والتابعة لوزارة التربية بدولة الکويت وعددها 18 مدرسة، وتوزّعت عليها أداة الدراسة - الاستبانة - وتمّت مقابلة المعنيّين فيها لغرض جمع البيانات، ومن ثَم استخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية لمُعالجة البيانات واستخراج نتائج الدراسة. ساهمت الدراسة في تقديم تحليل واقعي للوضع الراهن في مدارس التربية الخاصة الحکومية، وخاصةً في موضوع الخدمات التربوية التي تُقدّم لذوي الاحتياجات الخاصة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات؛ لقد أظهرت النتائج وجود فجوة رقمية هائلة وتمييز کبير على أساس الإعاقة بين مدارس التربية الخاصة وبقية مدارس التعليم العام الحکومي. حيث تبيّن لنا أنّ استخدام خدمات وأدوات ووسائل تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات في مدارس التربية الخاصة لخدمة العملية التربوية بشتّى جوانبها ضئيل جداً. وقد يَنتفع القادة التربويّين وصُنّاع/ مُتّخذي القرار في المنظومة التربوية بالکويت من نتائج وتوصيات هذه الدراسة لاتّخاذ ما يَرونه مناسباً بخصوص موضوع الخدمات التربوية الخاصة بتکنولوجيا المعلومات والاتّصالات المقدّمة لفئة ذوي الإعاقة في مدارس التربية الخاصة
The objective of this study was to evaluate the information and communication technology (ICT) educational services provided to public/ government special education schools in Kuwait—by assessing the extent of its availability and use. A quantitative descriptive analysis evaluation research design was utilized—specifically, systems analysis methodology. A stratified sample of 18 public special education schools in Kuwait participated in this study. The questionnaire was distributed to the participants, and interviews were carried on with schools representatives for data collection purpose. Descriptive statistics were employed to analyze the data. This study helped us providing a realistic in-depth analysis of the current situation in Kuwait’s government special education schools regarding the ICT educational services provided to them by the Ministry of Education (MOE). The results revealed that there is a huge digital divide/ gap and a large disability-based discrimination between special education schools and the rest of the public/ government schools. This study affirmed that the use of ICT tools, apps, services, and resources in special education schools to serve the educational process in all its aspects is very trivial. Kuwait’s education leaders and policy/ decision makers may benefit from the findings/ recommendations of this study to take what they deem appropriate on the subject of ICT educational services provided for persons with disabilities in special education schools.

الكلمات الرئيسية