فعالية البرنامج الاکاديمي الجامعي في دعم السلوک الايجابي الاجتماعي لدى عينة من الطالبات الصم بجامعة تبوک The effectiveness of the university academic program in supporting positive social behavior among a sample of deaf students at the University of Tabuk

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارک بقسم التربية الخاصة ومشرفة برنامج الصم جامعة تبوک

المستخلص

      تهدف الدراسة الحالية حول فعالية البرنامج الاکاديمي الجامعي في دعم السلوک الايجابي الاجتماعي لدى الصم وذلک من خلال دراسة تتبعيه لعينة الدراسة الحالية من قبل الالتحاق بالجامعة واثناء برنامج التأهيل اللغوي المقدم من الجامعة قبل الالتحاق والمقصود منه تدريب واختيار المرشحات للالتحاق بالجامعة، وقد تکونت عينة الدراسة الحالية من (23) من الطالبات الصم الملتحقين بالجامعة، مما تراوحت أعمارهم (19-30) وشملت أدوات الدراسة علي مقياس السلوک الايجابي الاجتماعي إعداد الباحثة، البرنامج الاکاديمي الجامعي الخاص بکلية المجتمع قسم علوم الحاسب، وقد أسفرت النتائج على توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب الدرجات الدالة على مقياس السلوک الايجابي الاجتماعي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياسين البعدي على البرنامج الاکاديمي الجامعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الدالة على مقياس السلوک الايجابي الاجتماعي للمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على البرنامج الاکاديمي الجامعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الدالة على مقياس السلوک الايجابي الاجتماعي للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد الالتحاق بالبرنامج الاکاديمي الجامعي بثلاث أشهر.
The current study on the effectiveness of the university academic program aims to support the positive social behavior of the deaf, through a follow-up study of the current study sample by enrollment in the university and during the language qualification program submitted by the university before enrollment and is intended to train and choose candidates for enrollment in the university, and the current study sample consisted of (23) Of the Deaf students enrolled in the university, From their ages ranged between (19-30) and the study tools included on the scale of positive social behavior prepared by the researcher, the university academic program for the community college in the Department of Computer Science, and the results have resulted in statistically significant differences between the average ranks of degrees indicating the scale of positive social behavior of the experimental group In the pre and post measurements on the university academic program, there are statistically significant differences between the average ranks of degrees indicating the scale of positive social behavior of the experimental group in the post and follow-up measurements three months after joining the university academic program

الكلمات الرئيسية