فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الحواس المتعددة لعلاج عسر الکتابة لدى طلبة غرف المصادر The effectiveness of a multi-sensory strategy Approach to treatment, writing difficulties of students in the resource Rooms

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير أساليب تدريس/ ترکيز ذوي الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ مشارک – جامعة القدس رئيس دائرة التربية الخاصة جامعة القدس/فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية الحواس المتعددة لعلاج عسر الکتابة لدى طلبة غرف المصادر، وتکونت العينة من (18) طالب وطالبة من الملتحقين في غرفة المصادر في مدرسة بيت قاد الثانوية للبنات من مستوى الصفوف الثالث والرابع والخامس منهم (6) ذکور و(12) إناث، ومن ثم قام الباحثان بتوزيع العينة على مجموعتين متساويتان بواقع (9) طلاب وطالبات للمجموعة تجريبية والضابطة تم اختيارهم عشوائياً، واستخدم المنهج شبه التجريبي ، وتم تحديد الصعوبات الکتابية لدى المجموعتين من خلال اختبار الکتابة اعده الباحثان، بعد أن تم التحقق من صدقه وثباته، ومن ثم تم بناء البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية الحواس وتم تنفيذ (26) جلسة علاجية، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية وفقاً لإستراتيجية الحواس المتعددة، وتم تدريس المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، وبعد الانتهاء من التطبيق تم تطبيق الاختبار البعدي الکتابي. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية الحواس المتعددة لعلاج عسر الکتابة لدى طلبة غرف المصادر، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة في متوسطات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية في اختبار الکتابة القبلي والبعدي، ولصالح الاختبار البعدي ويعني ذلک؛ أنه يوجد فاعلية للبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية الحواس المتعددة.
The study aimed to identify the effectiveness of multi-sensory strategy Approach to treatment, writing difficulties among resource rooms’ students. The study sample consisted of (18) students chosen according to the purposive sampling diagnosed with writing difficulties, distributed randomly into two groups, 9 students in the experimental group, and 9 in the control group. The study used the instrument to attain the study objectives, writing achievement test. The validity of the instrument was verified and reliability.
The educational program based on the VAKT strategy that was presented to experts in the field of special education to verify its suitability, where the program consisted of (26) writing treatment sessions. The experimental group was taught following the VAKT strategy, while the control group was taught in the traditional method
The findings of the study indicated the effectiveness of the educational program based on the VAKT strategy to treat writing difficulties among students enrolled in the resources room in the schools of Jenin BietQad. Statistically significant differences in the means of the students’ achievement in the writing test related to the method of teaching were found.

الكلمات الرئيسية