تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن categorized Learning Disabled students in Elementary school using the Ravens Standard Progressive Matrices (SPM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــــــاذ مســــاعــــد کلية التربية - جامعة نجران

2 ماجستير التربية الخاصة کلية التربية - جامعة نجران

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية للعام الدراسي ١٤٣٩/١٤٤٠هـ بمنطقتي عسير ونجران أما عينة الدراسة فقد تألفت من (720) تلميذاً من مدارس عسير و نجران. کشفت نتائج الدراسة أن معدل ذکاء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بلغ (93.80) وتم تصنيفهم إلى أربع مجموعات: مجموعة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم وبلغ عددهم (4) تلاميذ وبنسبة (0.6%) وبمعدل ذکاء (121.67) درجة، ومجموعة ذوي صعوبات التعلم وعددهم (644) تلميذاً وبنسبة (89.4%) وبمعدل ذکاء (95.1) ومجموعة بطيئون التعلم وعددهم (69) تلميذاً ونسبتهم (9.6%) وبمعدل ذکاء (80.23) ومجموعة المعاقون عقلياً وعددهم (3) تلاميذ وبنسبة (0.4%) وبمعدل ذکاء(65)، استناداً على نتائج الدراسة أوصى البحثان على ضرورة استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري في عملية تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
The study aimed to categorize the students with learning disabilities in Elementary school, using the Ravens Standard Progressive Matrices test (SPM). The study followed the descriptive method and Randomized method of sample selection. The community of the study consisted of all primary stage pupils of learning difficulties in the elementary public schools in Asir and Najran region, while the samples of the study were consisting of (720) pupils from Asir and Najran region. The results of this analysis revealed that the students having learning disabilities have (93.80) IQ average. Students were categorizaed into four groups: into talented group of Gifted with learning disabilities 4 pupils by 0.6% at IQ = 121.67. learning difficulties group who were 644 pupils by 89.4% at IQ = 95.1. Slow learning group who were 69 pupils by 9.6 % at IQ = 80.23. The mentally retarded group who were 3 pupils by 0.4% at IQ = 65. The most study's prominent recommendation is the dire need to use the standard progressive matrices in the diagnosis process of pupils of learning difficulties.

الكلمات الرئيسية