أثر استخدام استراتيجية (K.W.L) في تدريس التعبير الکتابي لتلميذات الصف الرابع ذوات صعوبات التعلم Using the (K.W.L) Strategy in Teaching Written Expression for Fourth-Grade Students with Learning Difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية ماذا اعرف: K، ماذا اريد ان اعرفW: ، ماذا تعلمت: (K.W.L) L في تحسين مهارات التعبير الکتابي لتلميذات الصف الرابع ابتدائي. تألفت عينة الدراسة من (15) طالبة موزعة کالتالي: خمس تلميذات من ذوات صعوبات التعلم، خمس تلميذات من ذوات المستوى الضعيف في مهارات التعبير الکتابي، وخمس تلميذات من ذوات المستوى المتوسط. تم اختيار جميع التلميذات من صف دراسي واحد. طبق اختبار قبلي وبعدي على المجموعات الثلاث لقياس تحصيلهن. کان الترکيز في اختبار الکتابة على عدد الجمل في النص، عدد المفردات في الجملة، والحصيلة الاجمالية للمفردات. تم تدريس المجموعات الثلاث معا (40) حصة على مدى (10) أسابيع. اثناء تطبيق الاستراتيجية تم إعطاء ثلاثة اختبارات تجريبية لمتابعة التقدم. أظهرت النتائج تحسن التلميذات ذوات صعوبات التعلم في الدرجة الکلية لاختبار التعبير الکتابي وأبعاده الفرعية وذلک لصالح التطبيق البعدي، اما عدد المفردات فرغم ارتفاع حصيلتهن اللغوية فيه لکنه لم يکن دال احصائيا. واسفرت النتائج عن عدم وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية للتلميذات ذوات صعوبات التعلم والعاديين (منخفضي التحصيل – متوسطي التحصيل) في الدرجة الکلية لاختبار التعبير الکتابي وأبعاده.
The purpose of this study was to investigate the effectiveness of using the K.W.L. strategy in improving writing skills for fourth grade primary school students with learning disability (LD). The sample consisted of (15) female students. For research purpose they classify into 3 groups: LD, low skills level of writing expression (WE), and intermediate level. All students were selected from one class. A pre and post-test was applied to all groups to measure their achievement. The focus of the writing test was on: the number of sentences in the text, the number of words in the sentence, and the total proceeds of the vocabulary. Then they were taught together (40) lessons over (10) weeks. The results showed that there was statistically significant improvement of students with LD in the total score of the pre and post WE. As for the number of vocabulary, despite their increase, it was not statistically significant. In addition, there were no statistically significant differences between the mean scores of students with LD and ordinary students in the total score for the WE test.

الكلمات الرئيسية