اتجاهات طلاب کلية التربية نحو دمج أقرانهم الصم التعليم العالي وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد ، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود نحو دمج أقرانهم الصم في التعليم العالي، وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات (النوع- التخصص العام - المستوى الدراسي- وجود فرد أصم في الأسرة- إجادة التواصل مع الصم)، واستخدم الباحث مقياس الاتجاهات نحو دمج الصم في التعليم العالي(إعداد الباحث)، حيث تم تطبيقه على عينة قوامها (373) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود بالرياض، وباستخدام المنهج الوصفي، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي:
1- من أکثر الاتجاهات إيجابية الاتجاهات التي ترکزت في العبارات التي تناقش قدرة الصم على مواصلة مرحلة البکالوريوس والماجستير، والدکتوراه، والحق في الارتقاء بالوظائف الإدارية العليا، وأن دمج الطلاب الصم في التعليم العالي يسهم في تقبل أقرانهم السامعين لهم، ويشترط تقديم الخدمات المساندة لضمان نجاح عملية الدمج. وأن إجادة لغة الإشارة من الطلاب السامعين يسعد الطلاب الصم، ويکون علاقة صداقة قوية معهم.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب کلية التربية في البعد الأول"الاتجاه نحو خصائص الصم"، والبعد الخامس" الاتجاه نحو قدرات / إمکانات الصم"، من أبعاد مقياس الاتجاهات نحو دمج الصم في التعليم العالي، والدرجة الکلية للمقياس، وفقاً لمتغير النوع (ذکر – أنثى)، وذلک لصالح الذکور.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب کلية التربية في البعد الثاني " الاتجاه نحو ثقافة الصم "من أبعاد مقياس الاتجاهات نحو دمج الصم  في التعليم العالي، وفقاً لمتغير التخصص الدراسي، وذلک لصالح طلاب کلية التربية تخصص تربية خاصة.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب کلية التربية في البعد الثاني "الاتجاه نحو ثقافة الصم"، والبعد الخامس"الاتجاه نحو قدرات/إمکانات الصم" من مقياس الاتجاهات نحو دمج الصم في التعليم العالي ، وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. وذلک لصالح طلاب کلية التربية في المستوى الدراسي الثامن.
5 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب کلية التربية في البعد الثاني" الاتجاه نحو ثقافة الصم" ، والبعد الخامس"الاتجاه نحو قدرات/إمکانات الصم" من مقياس الاتجاهات نحو دمج الصم في التعليم العالي، وفقاً لمتغير وجود أصم في الأسرة، وذلک لصالح طلاب کلية التربية الذين لديهم أصم في الأسرة.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب کلية التربية في البعد الثاني" الاتجاه نحو ثقافة الصم"، والبعد الثالث" الاتجاه نحو التواصل مع الصم"، والبعد الخامس" الاتجاه نحو قدرات/إمکانات الصم" من أبعاد مقياس الاتجاهات نحو دمج الصم في التعليم العالي ، وکذلک الدرجة الکلية، وفقاً لمتغير إجادة التواصل مع الصم، وذلک لصالح طلاب کلية التربية الذين يجيدون التواصل مع الصم.

الكلمات الرئيسية