مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي المصحوب بإعاقة فکرية المدمجين في مدارس الدمج وأقرانهم غير المدمجين (دراســـــــة مقــارنـــــة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة تبوک/ المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي المصحوب بإعاقة فکرية المدمجين في مدارس الدمج وأقرانهم غير المدمجين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، وتکونت عينة الدراسة  من التلميذات ذوات الشلل الدماغي المصحوب بالإعاقة الفکرية المدمجات، وعددهن عشرة تلميذات (10)، وغير المدمجات، وعددهن عشرة تلميذات (10)، وکان المدى العمري لعينة الدراسة من (6-8) سنوات بمتوسط عمرى (7سنوات) وشهرين، والعمر العقلي (4-6سنوات) بمتوسط أربع سنوات وستة شهور وقد استخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة المختصرة، اعداد وتقنين محمد طه وعبد الموجود فرحان (2011)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة؛ بهدف ضبط العينة وتحقيق التجانس بين أفرادها، وکذلک مقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحثة)، وکان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ذوي الشلل الدماغي المصحوب بالإعاقة الفکرية لصالح المدمجين على بعد المهارات اللغوية التعبيرية عند مستوى الدلالة 0,01. کما يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0,01 على مقياس المهارات اللغوية على بعد مهارات اللغة الاستقبالية لصالح المدمجين.

الكلمات الرئيسية