أثر استخدام إستراتيجية ورش العمل في تعليم مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة على التحصيل الأکاديمي وتنمية الاتجاه لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة - جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية ورش العمل في تعليم مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (151 خاص) على التحصيل الأکاديمي وتنمية الاتجاه لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة الجوف، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المستوى الثالث قسم التربية الخاصة في کلية التربية في جامعة الجوف، تکونت عينة الدراسة من (45 طالبة). تم توزيعهمإ إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعددها (20) طالبة، والمجموعة الضابطة وعددها (25 طالبة). وتم قياس تحصيل واتجاه الطالبات في مقرر التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (151 خاص) باستخدام الاختبار التحصيلي لنهاية الفصل الدراسي، وتم بناء مقياس للاتجاه من إعداد الباحثة. وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار (ت). وأخيرا تشير نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الأکاديمي والاتجاه لدى طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن بواسطة إستراتيجية ورش العمل لصالح طريقة ورش العمل في التدريس، ولذلک توصي الباحثة باستخدام هذه الإستراتيجية في التعليم الجامعي وخاصة مع طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية