التقييم الدينامى المعرفي لمؤشرات صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة " دراســـة مقـارنــة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد – کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة

2 مدرس بقسم العلوم النفسية – کلية رياض الأطفال- جامعة دمنهور

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية التقييم الدينامي المعرفي في تقييم مؤشرات أداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية والأطفال العاديين ، وذلک بالنسبة لبعض العمليات المعرفية المتمثلة في عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة، وتکونت عينة الدراسة من (50) طفلاً مقسمين الى مجموعتين (مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية: عينة مکونة من (25) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم النمائية الملتحقين بالمستوى الثاني في مرحلة رياض الأطفال من مدرسة النيل بالعمرانية) و(مجموعة الأطفال العاديين: عينة مکونة من (25) طفلاً من الأطفال العاديين الملتحقين بالمستوى الثاني في مرحلة رياض الأطفال من مدرسة النيل بالعمرانية)، واستخدمت الدراسة مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لذکاء الأطفال وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد (عبد الله، 2006)، ومقياس منظومة التقييم المعرفي للذکاء، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية  في کل من التقييم الدينامي والتقييم التقليدي بالنسبة لبعض العمليات المعرفية (عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة) وذلک في اتجاه التقييم الدينامي، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية دالة عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات التقييم الدينامى المعرفي للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية ومتوسط درجات التقييم التقليدي للأطفال العاديين وذلک على مقياس التقييم الدينامى للعمليات المعرفية (عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة) في اتجاه درجات التقييم الدينامي للأطفال ذوي صعوبات التعلم.