هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي ظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في ولاية الخرطوم، والتعرف على علاقتها ببعض المتغيرات، وشارک في الدراسة (62) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الخاصة، (22.6%) منهم ذکور، و(77.4%) إناث. تم تطبيق النسخ العربية من مقياس ماسلک للاحتراق النفسي، ومقياس فيميان لمصادر الضغوط المهنية. کشفت النتائج أن متوسط درجات معلمي التربية الخاصة في الأبعاد الثلاثة للاحتراق النفسي تقع کلها في المستوى المتدني، وأن (59.7%) من معلمي التربية الخاصة درجاتهم منخفضة على بعد الإجهاد الانفعالي، وأن (80.6 %) درجاتهم منخفضة على بعد تبلد المشاعر، وکذلک (12.9%) يشيع لديهم نقص الشعور بالانجاز الشخصي بدرجة عالية. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق بين معلمي التربية الخاصة تعزى للجنس، أو المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة التدريسية. بينما وجدت فروق لصالح معلمي الصم في بعد الإجهاد الانفعالي، وعن وجود علاقة ارتباطيه بين الإجهاد الانفعالي ومصادر الضغوط المهنية، کما بينت النتائج أن أقوى المنبئات بالإجهاد الانفعالي هي متطلبات التدريس والتوقعات.
البخيت, صلاح الدين فرح عطا الله, & عمر, محمد التيجاني ابراهيم. (2013). الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في ولاية الخرطوم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 1(1), 111-152. doi: 10.21608/sero.2013.92240
MLA
صلاح الدين فرح عطا الله البخيت; محمد التيجاني ابراهيم عمر. "الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في ولاية الخرطوم". مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 1, 1, 2013, 111-152. doi: 10.21608/sero.2013.92240
HARVARD
البخيت, صلاح الدين فرح عطا الله, عمر, محمد التيجاني ابراهيم. (2013). 'الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في ولاية الخرطوم', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 1(1), pp. 111-152. doi: 10.21608/sero.2013.92240
VANCOUVER
البخيت, صلاح الدين فرح عطا الله, عمر, محمد التيجاني ابراهيم. الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في ولاية الخرطوم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2013; 1(1): 111-152. doi: 10.21608/sero.2013.92240