الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في ولاية الخرطوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک بجامعة الملک سعود / جامعة الخرطوم

2 استاذ مشارک – کلية التربية – جامعة الجزيرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي ظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في ولاية الخرطوم، والتعرف على علاقتها ببعض المتغيرات، وشارک في الدراسة (62) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الخاصة، (22.6%) منهم ذکور، و(77.4%) إناث. تم تطبيق النسخ العربية من مقياس ماسلک للاحتراق النفسي، ومقياس فيميان  لمصادر الضغوط المهنية. کشفت النتائج أن متوسط درجات معلمي التربية الخاصة في الأبعاد الثلاثة للاحتراق النفسي تقع کلها في المستوى المتدني، وأن (59.7%) من معلمي التربية الخاصة درجاتهم منخفضة على بعد الإجهاد الانفعالي، وأن (80.6 %) درجاتهم منخفضة على بعد تبلد المشاعر، وکذلک (12.9%) يشيع لديهم نقص الشعور بالانجاز الشخصي بدرجة عالية. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق بين معلمي التربية الخاصة تعزى للجنس، أو المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة التدريسية. بينما وجدت فروق لصالح معلمي الصم في  بعد الإجهاد الانفعالي، وعن وجود علاقة ارتباطيه بين الإجهاد الانفعالي ومصادر الضغوط المهنية، کما بينت النتائج أن أقوى المنبئات بالإجهاد الانفعالي هي متطلبات التدريس والتوقعات.

الكلمات الرئيسية