أساليب ومشکلات التعرف على الطلاب الموهوبين من الصم وضعاف السمع في معاهد وبرامج التربية الخاصة "دراسة ميدانية بمدينة الرياض"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة ، کلية التربية، جامعة الملک سعود/ جامعة بنها

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على أکثر أساليب ومشکلات التعرف على الطلاب الموهوبين من الصم/ضعاف السمع في معاهد وبرامج التربية الخاصة، وهل تختلف تلک الأساليب والمشکلات باختلاف متغير خبرة المعلم، والفئة التي يقوم بالتدريس لها. وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (142) معلماً من المؤهلين في مجال تعليم الصم/ضعاف السمع في معاهد وبرامج التربية الخاصة. ولديهم خبرة في التعامل مع هذه الفئة في معاهد وبرامج التربية الخاصة.طبق عليهم قائمة أساليب ومشکلات التعرف على الموهوبين من الصم/ضعاف السمع (28) عبارة، وهى تتکون من بعدين هما: البعد الأول، ويقصد به الأساليب التي يستخدمها المعلم في التعرف على الموهوبين من طلابه الصم/ضعاف السمع، في حين يقصد بالبعد الثاني المشکلات التي تحد من تلک العملية. واعتماداً على المنهج الوصفي، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها مايلي:
1-   أن الأساليب التي يستخدمها المعلمون في التعرف على الموهوبين من طلابهم الصم/ ضعاف السمع هي أساليب يغلب عليها ملاحظة المعلم لمستوى أداء طلابه في الفصل، ومقارنة مستوى أداء الطالب بزملائه من ذوي الإعاقة.
2-   أن أکثر مشکلة تواجه المعلمين في عملية التعرف هي استخدام اللغة في الشرح والتفسير وتبادل المعلومات؛ مما يجعل الکثير من المعلمين أو المحيطين بالأصم على سبيل المثال غير قادرين على فهمهم أو التواصل مع الموهوبين من الصم وضعاف السمع.
3-   عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين في مشکلات التعرف على الموهوبين من الصم / ضعاف السمع حسب متغير خبرة المعلم.
4-   أن المعلمين الذين يدرسون للطلاب الصم في معاهد الأمل أکثر قدرة في التعرف على طلابهم الموهوبين الصم بالمقارنة بالمعلمين الذين يدرسون لطلاب في برامج التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية