تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج حرکي في تنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. واشتملت عينة الدراسة على (20) تلميذاً توحدياً، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة (برابت هوب) لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وعددها (10) تلاميذ، والأخرى ضابطة وعددها (10) تلاميذ، وقد طبق البرنامج لمدة (8) أسابيع وذلک بواقع أربع وحدات بإجمالي (16) درس مدة الدرس (30) دقيقة. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الانتباه الانتقائي السمعي والبصري بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للانتباه الانتقائي السمعي والبصري لصالح القياس البعدي، إلى جانب ظهور نسبة تحسن مرتفعة لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة الضابطة في الانتباه الانتقائي السمعي والبصري ،مما يدل على فاعلية البرنامج الحرکي.
مطر, عبد الفتاح رجب علي, & السيد, رشا إبراهيم علي. (2014). فاعلية برنامج حرکي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الطفل التوحدي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 1(2), 229-263. doi: 10.21608/sero.2014.92226
MLA
عبد الفتاح رجب علي مطر; رشا إبراهيم علي السيد. "فاعلية برنامج حرکي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الطفل التوحدي", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 1, 2, 2014, 229-263. doi: 10.21608/sero.2014.92226
HARVARD
مطر, عبد الفتاح رجب علي, السيد, رشا إبراهيم علي. (2014). 'فاعلية برنامج حرکي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الطفل التوحدي', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 1(2), pp. 229-263. doi: 10.21608/sero.2014.92226
VANCOUVER
مطر, عبد الفتاح رجب علي, السيد, رشا إبراهيم علي. فاعلية برنامج حرکي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الطفل التوحدي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2014; 1(2): 229-263. doi: 10.21608/sero.2014.92226