فاعلية برنامج حرکي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الطفل التوحدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارک بکلية التربية جامعة الطائف والأزهر

2 مدرس التربية الحرکية بقسم تربية الطفل بکلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج حرکي في تنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. واشتملت عينة الدراسة على (20) تلميذاً توحدياً، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة (برابت هوب) لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وعددها (10) تلاميذ، والأخرى ضابطة وعددها (10) تلاميذ، وقد طبق البرنامج لمدة (8) أسابيع وذلک بواقع أربع وحدات بإجمالي (16) درس مدة الدرس (30) دقيقة. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الانتباه الانتقائي السمعي والبصري بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للانتباه الانتقائي السمعي والبصري لصالح القياس البعدي، إلى جانب ظهور نسبة تحسن مرتفعة لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة الضابطة في الانتباه الانتقائي السمعي والبصري ،مما يدل على فاعلية البرنامج الحرکي.

الكلمات الرئيسية