مــــدى رضـــا الأســر عــن خــدمــات الـــتربيــة الخـــاصـــة المقــــدمــــة لأطفـــالهـــا ذوي اضطــراب التــوحـــد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

     تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى رضا أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالها في المؤسسات والمراکز المعنية بتقديم الخدمة للأطفال المصابين باضطراب التوحد، وعلاقته بمتغير الجنس، وشدة اضطراب التوحد. تکونت عينة الدراسة من (250) من أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة لقياس مستوى رضا أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد عن الخدمات المقدمة لأطفالها داخل المؤسسات التعليمية، وتم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها.
     وقد أشارت النتائج إلى رضا الأسر عن الخدمات المقدمة لأبنائها، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.03-3.68)، وذلک بالنسبة لاستجابات عينة الدراسة على بنود الاستبانة، کما بلغ المتوسط الحسابي لدرجات عينة الدراسة على الأداة ککل (2.97)، وهذا يشير إلى ارتفاع مستوى رضا الأسر عن الخدمات المقدمة لأطفالها ذوي اضطراب التوحد. 
     أما فيما يختص بمتغير شدة الاضطراب، فقد أظهرت النتائج  عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة على استبانة الخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد، تعزى لمتغير شدة  اضطراب التوحد (بسيط، متوسط، شديد).
     وبالنسبة لأثر الجنس أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة على استبانة الخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد، تعزى لمتغير جنس الأطفال ذوي اضطراب التوحد (ذکور، إناث).

الكلمات الرئيسية