العنف الأسري وعلاقته بالسلوک العدواني لدى التلاميذ الصم في معاهد وبرامج التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين العنف الأسري، والسلوک العدواني لدى التلاميذ الصم في معاهد وبرامج التربية الخاصة. تکونت عينة الدراسة من (58) تلميذاً أصم، منهم (30) تلميذاً أصم بمعهد شرق الرياض، و(28) تلميذاً أصم في برنامج الأمل للصم، بمدرسة محمد إقبال الابتدائية. طبق على العينة مقياس العنف الأسري "إعداد الباحث"، ومقياس السلوک العدواني "إعداد بس Buss )1995)، تعريب معتز صالح. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1-  وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً، عند مستوى (0.01)، بين درجات التلاميذ على مقياس العنف الأسري المدرک، ودرجاتهم على مقياس السلوک العدواني.
2-  وجود فروق دالة إحصائياً، عند مستوى (0.01)، بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس العنف الأسري المدرک، تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأب، والأم.
3-  وجود فروق دالة إحصائياً، عند مستوى (0.01)، بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس السلوک العدواني، تعزى لمتغير المرحلة العمرية.
4-  وجود فروق دالة إحصائياً، عند مستوى (0.01)، بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس السلوک العدواني، تعزى لمتغير البيئة التعليمية.
5-  وجود فروق دالة إحصائياً، عند مستوى (0.01)، بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس السلوک العدواني، تعزى لمتغير طرق التواصل.

الكلمات الرئيسية