البرامج المشترکة بين أقسام التربية الخاصة وأقسام الخدمات ذات العلاقة: أنموذج للتکامل المهني لإعداد المختصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة- کلية التربية جـــامعـــة الملک سعـــود

المستخلص

        تسعى هذه الدراسة إلى التأکيد على أهمية مفهوم التکامل المهني بين مجال التربية الخاصة والمجالات المهنية الأخرى ذات العلاقة وذلک من خلال طرح تصور مقترح لبرامج أکاديمية مشترکة بين أقسام التربية الخاصة والخدمات المساندة بالجامعات السعودية، لتخريج کوادر مهنية تعمل في إطار مبدأ التکامل المهني المشترک لمساندة العملية التعليمية في مجال تربية وتعليم الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة. وسعياً لتحقيق هذا الهدف أجابت الدراسة على أربعة تساؤلات تدور جميعها حول مفهوم البرامج المشترکة، وواقع الخدمات المساندة في برامج ومدارس التربية الخاصة بالمملکة العربية السعودية، وکذلک واقع برامج إعداد العاملين في مجال الخدمات المساندة وعلاقته ببرامج التربية الخاصة بالجامعات السعودية، وأخيراً تقديم تصور علمي مقترح لتطوير برامج مشترکة لإعداد الأخصائيين في مجال التربية الخاصة والخدمات المساندة في هذه الجامعات، ضمن منظومة التکامل المهني المشترک. وقد ارتکز هذا التصور على صيغتين هما:
الصيغة العلمية للبرامج المشترکة
        ومن خلال هذه الصيغة حلل الباحث العديد من الأدبيات والدراسات ذات العلاقة واستخلص منها المرتکزات التي عادة تؤلف الإطار العلمي والتنظيمي لأي برنامج أکاديمي مشترک يؤمن برؤية منظومة التکامل المهني لإعداد الکفاءات المهنية للعمل في مجال الخدمات المساندة للتربية الخاصة. وقد غطت هذه الصيغة مفهوم البرامج المشترکة، والتوجه الفلسفي لهذه البرامج والإطار المفاهيمي لها بالإضافة إلى الأهداف المشترکة بين هذه البرامج.
الصيغة العملية لتنفيذ البرامج المشترکة
        ومن خلال هذه الصيغة واستناداً إلى الصيغة السابقة رکز الباحث على النماذج التطبيقية لمثل هذه البرامج، وکذلک المبادئ التي تقوم عليها عملية تنفيذ هذه البرامج، وکذلک الاستراتيجيات المحورية التي تقوم عليها عملية الإعداد في هذه البرامج المشترکة، وأخيراً ربط استراتيجيات العمل التعاوني المشترک ما بين نماذج الإعداد المهني ونماذج تقديم الخدمة.