فاعلية برنامج تعليمي للقيم الأخلاقية في تعديل سلوکيات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى الأطفال من سن ( 9 – 12) من منظور تربوي إسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد – جامعة الطائف کلية الشريعة والأنظمة- قسم الشريعة

2 أستاذ مساعد – جامعة الطائف کلية التربية – قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية برنامج تعليمي للقيم الأخلاقية في تعديل سلوکيات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى الأطفال من سن 9-12 من منظور تربوي إسلامي، وتکونت عينة الدراسة من (60 ) طفلة من الأطفال الإناث ذوات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة، تتراوح أعمارهن ما بين (9 - 12) سنه، تم تقسيمهن إلي مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (30) طفلة ومجموعة ضابطة وعددها (30) طفلة وقد تم مجانسة المجموعتين قبل تطبيق البرنامج، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي ،ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثتان مقياس تقدير سلوک اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة من منظور تربوي إسلامي،  وبرنامج تعليمي للقيم الأخلاقية، وتحققت الباحثتان من صدق وثبات أدوات الدراسة ، وللوصول إلى نتائج الدراسة، استخدمت الباحثتان الإحصاء البارامترى،  متمثلاً في استخدام " اختبار  ت " Test  T ".
        وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التعليمي للقيم الأخلاقية له تأثير ذات فاعلية في تخفيض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة، ووجدت  فروق عند مستوى دلالة إحصائية (01¸0)  بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج علي مقياس تقدير اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة من منظور تربوي إسلامي لدى الأطفال وذلک لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق عند مستوى دلالة إحصائية (01¸0)  بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى علي مقياس تقدير سلوک اضطراب  نقص الانتباه وفرط الحرکة، وذلک لصالح القياس البعدي، کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية  في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس تقدير سلوک اضطراب  نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى لأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة من سن 9-12من منظور تربوي إسلامي.

الكلمات الرئيسية