فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الکفايات التدريسية لمعلمي الصم بمدينة عرعر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية والآداب- جامعة الحدود الشمالية المملکة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية- جامعة القصيم المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج مقترح في تنمية بعض الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الصم. والکشف عن فعاليّة البرنامج والتحقق من استمراريته بعد فترة المتابعة. وتکونت عينة الدراسة من (28) من معلمي الصم بمنطقة عرعر من الحاصلين على بکالوريوس التربية الخاصة. تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة؛ لا يطبق عليها البرنامج التدريبي وعددهم (14) معلم. مجموعة تجريبية؛ يطبق عليها البرنامج التدريبي. واشتملت أدوات الدراسة على بطاقة ملاحظة الکفايات التدريسية لمعلمي الصم/ إعداد الباحثين، البرنامج التدريبي المقترح لتنمية الکفايات التدريسية لمعلمي الصم/ إعداد الباحثين. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي الذي يهدف إلى بحث أثر متغــير تجريبي (المتغير المستقل) وهو البرنامج التدريبي المقترح في (المتغير التابع) تنمية بعض الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الصم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعاليّة البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الصم. واستمرارية فعاليّته بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية