التفکير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات قسم التربية الخاصة في کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع/ جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في جامعة الجوف قسم التربية الخاصة

2 أستاذ مشارک في جامعة الجوف قسم التربية الخاصة

3 محاضر في جامعة الملک سعود قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفکير الإبداعي و التحصيل الدراسي لدى طالبات قسم التربية الخاصة في کلية الدراسات التطبيقية/ جامعة الملک سعود.
تکونت عينة الدراسة من (75) طالبة تم اختيارهن عشوائياً من بين طالبات قسم التربية الخاصة المستوى الثالث في کلية الدراسات التطبيقية/جامعة الملک سعود، وتم استخدام اختبار تورانس اللفظي للتفکير الإبداعي الصورة (أ) Torrance's Creativity Think Test (Verbal A Form) ، ودرجات المعدل التراکمي في اختبارات نهاية العام الدراسي للفصل الدراسي الثاني (2010-2011) الخاصة بأفراد العينة.
وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي في جمع البيانات الخاصة فيما يتعلق بمتغيري التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي، وقد خرجت الدراسة بنتيجة تدل على عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري التحصيل الدراسي والتفکير الإبداعي لدى عينة من طالبات قسم التربية الخاصة المستوى الثالث في جامعة الملک سعود، وأوصت الدراسة إجراء مزيد من الدراسات حول العلاقة بين التحصيل ومهارات التفکير المختلفة.

الكلمات الرئيسية