مدى مشارکة أولياء أمور الطلبة العاديين والطلبة ذوي التأخر المعرفي ( صعوبات التعلم و ذوي الإعاقة العقلية البسيطة) في العملية التربوية في منطقة الدمام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة جامعة الباحة- کلية التربية

2 وزارة التربية والتعليم السعودية مديرية تربية وتعليم منطقة الدمام

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى مشارکة أولياء أمور الطلبة العادين والطلبة ذوي التأخر المعرفي ( صعوبات التعلم و ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ) في العملية التربوية في الدمام، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم مقياس لمستوى مشارکة أولياء الأمور في العملية التربوية، وتکونت عينة الدراسة من (38) ولي أمر من الطلبة العاديين و(86) ولي أمر من الطلبة ذوي التأخر المعرفي ( صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة العقلية البسيطة) تم اختيارهم بالطريقة القصدية، و أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: أن الدرجة الکلية لمجالات مشارکة أولياء أمور الطلبة العاديين وذوي التأخر المعرفي ( صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة العقلية البسيطة) في العملية التربوية، کانت (متوسطة) وبلغ أعلى متوسط لمجال المشارکة في الواجب البيتي (3.25)، ثم مجال المشارکة في الإتصال الهاتفي (3.12)،و أخيراً مجال المشارکة في الأنشطة المدرسية (2.71). کما أعزت نتائج الدراسة حول مشارکة أولياء أمور الطلبة العاديين وذوي التأخر المعرفي (صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة العقلية البسيطة) في العملية التربوية إلى متغير نوع الطلبة حيث أن قيمة (ت) کانت دالة في مجال المشارکة في الإتصال الهاتفي لصالح أولياء أمور الطلبة ذوي التأخر المعرفي(صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة العقلية البسيطة). وأن قيمة (ت) کانت غير دالة في مجالي المشارکة في الواجب البيتي والمشارکة في الأنشطة المدرسية والدرجة الکلية .وأظهرت نتائج  الدراسة مشارکة أولياء أمور الطلبة العاديين وذوي التأخر المعرفي (صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة العقلية البسيطة) في العملية التربوية تعزى لمتغير العمر حيث إن قيمة (ت) کانت غير دالة في جميع مجالات الدراسة والدرجة الکلية. کما أظهرت نتائج الدراسة ذمشارکة أولياء أمور الطلبة العاديين وذوي التأخر المعرفي(صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة العقلية البسيطة) في العملية التربوية تعزى لمتغير الجنس. وأن قيمة (ت) کانت غير دالة في جميع مجالات الدراسة والدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية