فعالية برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات وأثره على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين منخفضي التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية بوادي الدواسر- جامعة سالمان بن عبدالعزيز

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة الملک سعود

3 محاضر بقسم التربية الخاصة کلية التربية بوادي الدواسر - جامعة سالمان بن عبدالعزيز

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات وأثره على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين منخفضي التحصيل. وتکونت عينة الدراسة من (26) تلميذاً من الموهوبين منخفضي التحصيل، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9 :12) عاماً بالمدارس الابتدائية بمحافظة وادي الدواسر، ويعانون من انخفاض مستوى مفهوم الذات وکذلک انخفاض مستوى التوافق النفسي والاجتماعي، حيث قُسمت إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهما (13) تلميذاً. واستخدم الباحثون أدوات الدراسة : مقياس مفهوم الذات، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي للأطفال، والبرنامج الإرشادي والذي يستند على عدد من الفنيات المعرفية والسلوکية (من إعداد الباحثين)، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي لتحليل النتائج، والتي أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مفهوم الذات، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (0.01) بين مفهوم الذات وبين التوافق النفسي والاجتماعي، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مفهوم الذات في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج).

الكلمات الرئيسية