أثر استخدام برنامج قائم على إستراتجية جداول النشاط المصورة من خلال بعض المهارات الحياتية في تحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية - جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج قائم على إستراتجية الأنشطة المصورة من خلال المهارات الحياتية في تحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية . تکونت العينة من عينة کلية قوامها (12) طفلاً تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (11-9) سنوات . وتم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية مکونة من ( 6 ) أفراد تعرضت للتدريب على فنيات البرنامج و مجموعة ضابطة مکونة من (6) أفراد لم يتعرض أفرادها لأي تدريب .و کانت نسب الذکاء ما بين (50-68 ) حيث تم تطبيق مقياس الکفاءة الاجتماعية من إعداد الباحثة و مقياس ستانفورد بينيه للويس مليکه للذکاء  . هذا وقد تم استخدام المنهج التجريبي  في الدراسة وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في  القياس القبلي  والبعدي لمقياس الکفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الکفاءة الاجتماعية  لصالح المجموعة التجريبية . کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي و التتبعي لمقياس الکفاءة الاجتماعية مما يدل على فاعلية البرنامج